نفذت 6 جيوش عربية تشارك لأول مرة في مناورات "درع العرب1" المرحلة الرئيسية لتدريبات "درع العرب-1"، اليوم الخميس بقاعدة محمد نجيب العسكرية، في شمال غرب مصر، على البحر المتوسط.
وشهد التدريبات رئيس أركان حرب القــوات المسـلحة المصرية الفريق محمد فريد ورئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية الفريق حمد ثاني الرميثي وقائد القوات البرية السعودية الفريق الركن فهد عبد الله المطير وعدد من قادة الجيوش الستة المشاركة في المناورة وهي إلى مصر والسعودية والإمارات، الكويت والبحرين والأردن.
ويشارك لبنان والمغرب كمراقبين في هذه التدريبات الأولى من نوعها والتي تجري في قاعدة محمد نجيب العسكرية، وهي من أكبر القواعد العسكرية في افريقيا والدول العربية.
وشاركت في تدريبات اليوم قوات مصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والأردن بالدبابات والطائرات وأطلقت قذائف على أهداف في وسط الصحراء.
وأتاحت هذه التدريبات التي بدأت قبل أسبوع وتنتهي غداً الجمعة، إظهار "مدى التفاهم والتعاون وتوحيد المفاهيم لمختلف العناصر المشاركة"، بحسب بيان الجيش المصري.
وقال رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد إن تدريبات "درع العرب 1 من أهم التدريبات العربية بالمنطقة التي تساهم في دعم أواصر التعاون العسكري في ظل التحديات المشتركة التي تهدد الأمة العربية".
وأضاف الفريق فريد أن "تدريب درع العرب 1 يستهدف توحيد المفاهيم والمدارس والمؤسسات العسكرية العربية وأن الهدف الأساسي للتدريب هو الجاهزية والاستعداد الدائم للحفاظ على السلام في المنطقة العربية ضد كافة التهديدات على المستويات الإقليمية والدولية في ظل ما تواجهه المنطقة من تحديات وتهديدات للإرهاب".
وفي إطار هذه التدريبات، نفدت القوات المشاركة أمس الأربعاء "عملية مشتركة لاقتحام بؤرة إرهابية مسلحة في منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر الإرهابية"، بحسب بيان الجيش الذي أكد  أنه تم تنظيم "ندوة لكبار القادة عن الأزمات الدولية والتحديات التي تواجه العالم العربي".