ذياب: المشاركة المستمرة بدوري المناظرات دليل على وعي الطلبة فكريا
معرفي: أدعو الطلبة للمشاركة بالأنشطة التي تنمي مواهبهم وتصقل شخصياتهم
الكندري: بطولة دوري المناظرات تفجر الطاقات الطلابية وتنمي مواهبهم

فاز فريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ببطولة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الرابعة، وقطف فريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (معارضة ) ثمار المركز الأول بعد تغلبه على منافسه فريق طلاب جامعة الكويت (موالاة ) في الجولة النهائية للبطولة حيث كان موضوع المنافسة بعنوان (يعتقد المجلس أن الرقابة التي تفرض على معرض الكتاب دمار للثقافة).
 
 وعقدت الجولة النهائية ظهر أمس الأربعاء برعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري، بالقاعة المستديرة على مسرح عبدالله الجابر بالحرم الجامعي بالشويخ، وحضور عدد من الأساتذة والمسؤولين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت. 
 
من جانبه، أكد مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري على أن الفعاليات والأنشطة الطلابية لا تقل شأنا وأهمية عن العملية التدريسية والتعليمية داخل الجامعة لاسيما، إذا كانت تلك الأنشطة تعتمد على مهارات وقدرات الطلبة وتصقل مواهبهم، موضحا أن الجامعة مكان تعليمي وبالوقت نفسه هي مكان يمكن الطالب من تثقيف نفسه ويكسبه مهارات وخبرات متنوعة.
 
وبين أ.د. الأنصاري أن دعم الطلبة وتوفير البيئة المناسبة لهم لإقامة الأنشطة التي تمكنهم من حُسْن الكلام وسلامة الخطاب واحترام الرأي الآخر ضروري ويجب أن يسير جنبا إلى جنب العملية التعليمية سعيا للحصول على مخرجات جامعية مؤهلة علميا ودراسيا وأيضا تكون مخرجات مثقفة وواعية وتحمل أفقا واسعا مشيرا إلى أن جامعة الكويت دائما ما تدعم وتشجع إقامة مثل هذه الأنشطة التي تحمل تنافسا طلابية وكذلك تكسب الطلاب والطالبات مهارات كلامية مهمة وتعلمهم كيف يكون احترام الرأي الآخر وعدم إقصاء الآراء المخالفة وتقديم الأدلة والبراهين التي تثبت صحة ما يقال.
 
وبارك أ.د. الأنصاري لفريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لفوزه ببطولة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الرابعة مبديا في الوقت ذاته إعجابه بالمستوى الثقافي المتقدم والأسلوب الحواري الراقي الذي تمتلكه الفرق المتنافسة.
 
ومن جهته، قال عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. عبدالرحيم ذياب إن عمادة شؤون الطلبة حريصة كل الحرص على دعم الأنشطة الطلابية وإقامة الأنشطة التي تحقق فائدة لهم وتنمي مهاراتهم وتصقل تجاربهم وخبراتهم لافتا إلى أن الطلبة يمتلكون مواهب مختلفة ولكنهم بحاجة لمن يحتويهم ويوجههم وهذا ما نحرص عليه بعمادة شؤون الطلبة.
 
وأضاف د. ذياب إن الهدف من إقامة بطولة دوري المناظرات هو إكساب الطالب الجامعي مهارة فن الحوار والخطاب العلمي الراقي وغرس مفاهيم ومبادئ احترام الرأي الآخر وتقديم الأدلة والحجج التي تدعم موقف الطالب خلال المناظرة إضافة إلى إكسابهم مهارات الإقناع والتعبير عن آرائهم مشيرا إلى أن هناك إقبال طلابي جيد على المشاركة ببطولة دوري المناظرات وهذا يعكس مدى الوعي الفكري لدى الطلبة، كما أن بطولة دوري المناظرات حققت الهدف المنشود منها في صقل  مهارات ومواهب الطلبة.
 
وثمن د. ذياب حضور ودعم ورعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الرابعة كما تقدم ذياب بالمباركة لفريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لحصوله على المركز الأول بالبطولة. وأبدت المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر الدكتورة حياة معرفي إعجابها بالمهارات الخطابية والكلامية التي استعرضها الطلاب والطالبات المتنافسون في الجولة النهائية معتبرة أن قدرة الطلبة على سرد وتقديم آرائهم المدعمة بالحجج والأدلة مع احترام الرأي الآخر هو إثبات على اتساع أفق هؤلاء الطلبة ودليل على وعيهم الفكري وبذلك يستحقون فعلا أن يكونوا نخبة المجتمع.
 
ودعت معرفي إلى إقامة المزيد من الأنشطة الطلابية التي تكسب الطالب الجامعي مهارات وخبرات وتصقل شخصيته ليكون الطالب قادرا على دخول معترك سوق العمل بثقة كما دعت معرفي الطلاب والطالبات إلى المشاركة بهذه الأنشطة والتواجد فيها لإكتساب ما يمكن اكتسابه من مهارات ومواهب.
 
وقالت نائب مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للتعليم التطبيقي والبحوث د. فاطمة الكندري إن بطولة دوري المناظرات بجامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي فعالية تفجر الطاقات لدى الطلبة وتثري الساحة الطلابية بالمهارات والمواهب لما لهذه الفعالية من ميزات متنوعة تتركز على اكساب الطالب مهارات الاقناع وفن الخطابة وحسن الإنصات واحترام الرأي الآخر وتقديم الحجج لافتة إلى أن الطالب بحاجة إلى تنمية مواهبه وصقل خبراته إلى جانب العملية التعليمية. وأشادت د. الكندري بالحوار العلمي والطرح المميز لدى الفرق المتنافسة بالجولة النهائية حيث قدموا أدلة وحججا تثبت صحة موقفهم وبنفس الوقت كل فريق متنافس احترم رأي الآخر وهذا هو الهدف الحقيقي المراد الوصول إليه من هذه الفعالية وهو خلق شريحة طلابية تتمتع بأسلوب حوار علمي ونقاش يقوم على مبادئ ومفاهيم تعكس الوعي الفكري لدى الطلاب والطالبات.
 
وهنأت د. الكندري فريق طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لحصوله على المركز الأول بالبطولة وهذا يعكس المواهب الطلابية التي تتمتع بها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مشيرة إلى أن الطالبات تميزن بحوارهن وطرحهن الراقي كما قدمن الحجج والاثباتات التي تدعم موقفهن واستحققن الفوز بجدارة.