أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ان منظومة الرعاية الصحية الاولية تعتبر الركيزة الرئيسية للنظام الصحي الوطني في البلاد بما تحققه من إنجازات مشهودة من منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية ذات الصلة.
وشدد العبيدي في تصريح صحافي خلال افتتاح مركز المسايل الصحي أمس الاربعاء على اهمية المسوحات الصحية للاكتشاف المبكر للسرطان وللأمراض المزمنة غير المعدية في مراحلها الأولى.
وأضاف ان الوزارة تقوم بذلك خلال المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا وذلك بالتعاون بين الرعاية الصحية الأولية والاقسام المتخصصة بالمستشفيات ضمن برامج وطنية محددة الاهداف والغاياتز واكد ان هذه البرامج تحظى بالدعم المستمر كأولوية تنموية مشددا على أهمية الصحة كمحرك اساسي لقاطرة التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد.
وحول مركز (المسايل) قال ان المركز يضم عيادات للطب العام والأسنان وعيادات تخصصية للأمراض المزمنة بالإضافة الى الخدمات الوقائية والتطعيمات والمختبرات والصيدلة.
واوضح ان المركز يجسد مفهوم التكامل بين مستويات تقديم الرعاية الصحية واهتمام الوزارة بالتوسع في الخدمات بجميع مستويات تقديم الرعاية الصحية الأولية على مستوى الرعاية من خلال المراكز الصحية او الرعاية الثانوية ضمن المستشفيات العامة والتخصصية.
واضاف العبيدي ان المركز شيد وفق الاشتراطات والمعايير العالمية بما يرعي حقوق المرضى وسلامتهم واشتراطات منع العدوى.
واعرب عن ثقته بأن المركز لن يكون مكانا لاستقبال المرضى وصرف الأدوية لهم فقط بل سيقوم برسالة مجتمعية للتوعية بالسلوكيات الصحية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بالأمراض المزمنة وفي مقدمتها التغذية غير الصحية والخمول البدني والتدخين.
وقال ان تلك السلوكيات تؤدي إلى ارتفاع معدلات انتشار الامراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها السرطان والسكر وامراض القلب وامراض التنفس المزمنة مؤكدا تصدي الوزارة من خلال الوقاية لهذه الامراض باعتبارها قمة الأولويات وبرنامج عمل وزاري وخطة إنمائية للدولة.