دعا وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز إلى العمل على تغليب الحوار بين منتجي الغاز والدول المستهلكة بما يضمن استقرار وشفافية أسواق الغاز .
وقالت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان اليوم الخميس ان "المسؤول الأول عن القطاع الطاقوي في الجزائر المشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى البلدان المصدرة للغاز المنعقد بدولة (ترينيداد وتوباغو) أبرز التحديات والرهانات التي تواجهها صناعة الغاز الطبيعي التي تستدعي مضاعفة الجهود من أجل تشجيع هذه الصناعات".
وأشار البيان إلى "دعوة الوزير الدول من أجل بذل جهود مشتركة لمواجهة السياسات الطاقوية التي لديها أثر سلبي على طلب الغاز الطبيعي سيما في أوروبا أحيانا لصالح موارد طاقوية أكثر تلويثا مثل الفحم بغرض ضمان تثمين أمثل لنوعيات الغاز الطبيعي".
وأكد قيطوني "دور الغاز في تطوير اقتصاد عالمي متنامي ومسؤول ودوره التكميلي للطاقات المتجددة" معتبرا أن "الغاز الطبيعي يعد بمستقبل زاهر بفضل وفرته وسهولة الحصول عليه علاوة عن كونه وقود يراعي البيئة بامتياز وذلك بالنظر إلى دوره التكميلي للطاقات المتجددة".
وقد ناقش الاجتماع ال20 للدول الأعضاء دور الغاز في الاقتصاد العالمي والتوجهات الحالية والمستقبلية لأسواق الطاقة بالإضافة إلى المشاريع الطاقوية على المدى الطويل والتي ترتكز على فرضيات ذات صلة بظروف الاقتصاد الكلي وأسعار الطاقة والسياسات الطاقوية المعمول بها.
ويضم هذا المنتدى 12 بلدا (الجزائر وبوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا) في حين تعتبر كل من أذربيجان والعراق وكازاخستان والنرويج وعمان والبيرو وأنغولا أعضاء ملاحظة.