أكد المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عبدالله ماجد آل علي أن معرض الكويت الدولي للكتاب إحدى المنارات الثقافية المهمة ومنصة عالمية لعرض آخر ما توصلت إليه صناعة النشر في العالم لإبراز المنجز الثقافي.
 
وقال آل علي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة على هامش معرض الكويت الدولي للكتاب ال43 إن دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي تشارك في المعرض -الذي يستمر حتى 24 نوفمبر الجاري عبر جناح يعرض نحو 436 عنوانا من إصداراتها التي تلاقي رواجا كبيرا.وأضاف أن معارض الكتب توفر منصة للحوار والتقارب بين الشعوب والثقافات "ونتطلع في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي من خلال مشاركتنا في المعرض لإبراز المنجز الثقافي الإماراتي في صناعة الكتب والنشر والإبداعي والفني والتراثي والمتاحف".
 
وذكر أنه سيتم تسليط الضوء على المشهد الثقافي الغني في إمارة أبوظبي عبر استعراض تجارب ثقافية مميزة تحتضنها الإمارة منها متحف اللوفر أبوظبي وقصر الحصن الذي ستتم إعادة افتتاحه في ديسمبر المقبل وغيرها من المشاريع الثقافية الرائدة.
 
وبين أن مجمل ذلك يهدف إلى التعريف بالإبداع الثقافي الإماراتي "بما يتيح لنا الفرصة للتخطيط و لتطوير واختيار شركاء جدد في السوق الكويتية إلى جانب عقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع دور النشر والمؤسسات الثقافية التي تعنى بصناعة الكتاب والنشر".
 
وأضاف آل علي أن المشاركة هذا العام تهدف كذلك إلى الإضاءة على المشاريع والأفكار التي ستطرح في الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تأكيدا على مكانة المعرض كمنصة عالمية لطرح آخر ما توصلت إليه صناعة النشر في العالم.
 
ولفت إلى أن معرض الكويت للكتاب هو ملتقى عالمي لتبادل الأفكار والخبرات وطرح المبادرات الخلاقة لدعم الكتاب والقارئ حرصا على مواكبة المستجدات في عالم النشر خصوصا مع وجود إنجازات كبيرة حققتها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي على مدار السنوات الماضية في مجال النشر متطلعا إلى المزيد من الإنجازات لإبراز الوجه الثقافي والحضاري لدولة الإمارات.وبين أن دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تعمل على دعم حركة النشر والترجمة محليا وفي المنطقة العربية وتشجيع الكتاب والباحثين الإماراتيين على نشر مؤلفاتهم الأدبية وأعمالهم الأكاديمية من خلال برامج النشر التي اطلقتها الدائرة خلال السنوات الماضية مثل مشروع كلمة للترجمة ومشروع اصدارات ومشروع قلم.
 
ولفت إلى أن الدائرة تنظم مبادرات مجتمعية وثقافية موجهة للمثقفين والجمهور على حد سواء إلى جانب مبادرات تبادل وتوزيع الكتب خلال معارض الكتب وخارجها بما يسمح للكتاب أن يصل إلى محبيه أينما كانوا.
 
وأوضح آل علي أن الدائرة تعرض حاليا ضمن جناحها في معرض الكويت الدولي للكتاب الذي انطلق يوم أمس الأول مجموعة من أهم العناوين الصادرة عن مشروع "كلمة" للترجمة الذي يسعى إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي وأيضا عناوين من مشروع "إصدارات" المختص بنشر دراسات ومؤلفات الكتّاب والباحثين في مختلف المجالات.
 
يذكر أن دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي تتولى حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.