أعلنت شركة بورصة الكويت أنها ستبدأ العمل بقواعد تداول الأوراق المالية غير المدرجة (otc) الصادرة من بورصة الكويت اعتباراً من اليوم الأحد.
وذكرت البورصة على موقعها الإلكتروني أمس أنه بناء على قرار هيئة أسواق المال الكويتية رقم 139 لسنة 2018 بشأن سوق الأوراق المالية غير المدرجة سينطلق النظام الجديد في تمام الساعة التاسعة صباحا على أن يتم الإغلاق في تمام الساعة 40ر12 ظهرا.وتداول الأوراق المالية غير المدرجة المعروف اختصارا بـ (otc) هو نظام عملت على ابتكاره بورصة الكويت بهدف خلق منصة تداول مميكنة كليا تتسم بالمصداقية والعدالة.
وعرفت البورصة الخدمة الجديدة بأنها نظام إلكتروني حديث لتداول الأوراق المالية غير المدرجة في السوق الرسمي وهو الأول على مستوى منطقة الخليج العربي.
وأوضحت أن آلية وشروط عمل النظام تكمن فيه جميع إجراءات التداول والتي من شأنها أن تنتج عنها أرباح وخسائر ونقل ملكيات تتم عن طريق مكاتب وساطة مرخص لها وتخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة.
وأضافت بورصة الكويت: أن المتعامل وفق هذا النظام يتحمل مسؤولية المخاطر الناتجة عن تنفيذ هذه الصفقات والتقصي عن الوضع المالي والقانوني للشركة التي يتداول على أسهمها.وبينت أن عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة سابقا التي كانت تتم بطريقة يدوية اتصفت بالقصور وافتقارها للشفافية كما عانى المتداولون التخوف من مدى جدية عمليات البيع والشراء ومن حقيقة السعر المتفق عليه وصعوبة تحصيل المبالغ الناتجة عن البيع أو المدفوعة للشراء.
ووصفت بورصة الكويت النظام الجديد بأنه تطوير يختصر المسافات إذ تم استحداث نظام لتداول الأوراق المالية غير المدرجة وإجراء تعديلات شملت إدخال الميكنة الكاملة على هذا النظام وتطوير آلية عمله والضوابط والنظم الخاصة به.
ولفتت إلى أنها سدت الثغرات القانونية التي كانت تواجه الآلية السابقة وأوجبت القواعد أن تتم التداولات عن طريق الوسطاء على غرار السوق الرسمي وأن تحتفظ كل الشركات بسجلات مساهميها لدى وكالة مقاصة مرخص لها.