قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية بغزة اليوم الأحد إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت خلال التصعيد الاخير على القطاع 1252 وحدة سكنية بينها 77 وحدة تعرضت لهدم كلي.
واضاف وكيل الوزارة ناجي سرحان خلال مؤتمر صحفي ان العدوان الاخير على قطاع غزة الحق أضرارا مادية جسيمة بالوحدات السكنية وتسبب في تشريد مئات الأسر وبث الرعب لدى الفلسطينيين.
وذكر أن عدد الوحدات السكنية التي تعرضت لهدم الكلي بلغ 77 وحدة فيما بلغ عدد الوحدات غير الصالحة للسكن 20 وحدة اما الضرر البليغ فكان ل55 وحدة إضافة إلى 1100 وحدة تعرضت لضرر جزئي.
واوضح أن القيمة المالية لتلك الأضرار تبلغ حوالي ستة ملايين دولار امريكي منها اربعة ملايين أضرار في المباني ونحو مليوني دولار في الأجهزة والمعدات.
وقال سرحان إن الغارات تسببت بإيقاع أضرار كبيرة في محيط المباني المستهدفة من شقق سكنية ومحال تجارية اضافة إلى تدمير شبكات الهاتف والكهرباء.
واضاف أن قطاع غزة لا يزال يعاني من تأخر إعادة إعمار ما تم تدميره في الحروب الإسرائيلية الثلاث السابقة نتيجة للحصار المفروض على القطاع وعدم التزام المانحين بتعهداتهم في مؤتمر القاهرة عام 2014.
وبين ان ما تم إنجازه وما هو تحت الإنجاز وما يتوفر له من تمويل في مشاريع إعادة إعمار المباني التي دمرتها الحروب يمثل 77 بالمئة من الهدم الكلي فيما وصلت نسبة ما تم إنجازه من الهدم الجزئي حوالي 70 بالمئة.
ودعا سرحان المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة إلى تحرك فاعل يضع حدا لتكرار العدوان ويحمي السكان المدنيين والمنشآت المدنية.
وشهد قطاع غزة الاسبوع الماضي تصعيدا إسرائيليا أسفر عن استشهاد 14 فلسطينيا وإصابة اخرين في حين تم التوصل الى تفاهمات لتثبيت اتفاق وقف اطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية واممية.