قال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي اليوم الاثنين ان مساهمات الأمانة العامة للأوقاف في مساعدة الفقراء والمعوزين والمنكوبين في شتى أنحاء العالم تعزز موقع الكويت كمركز إنساني عالمي.
 
جاء ذلك في كلمة للعفاسي نيابة عن سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله خلال افتتاح الملتقى الوقفي السنوي ال25 للأمانة العامة للأوقاف تحت شعار (ربع قرن في خدمة الوقف) الذي يقام برعاية سمو ولي العهد.
 
واضاف ان تلك المساهمات تتم من خلال صناديق الأمانة ومشاريعها ومصاريفها الوقفية التي تعنى بالمساهمة في مجالات تنمية المجتمع لافتا الى جهود الامانة في اغاثة المنكوبين من الكوارث الطبيعية والحروب في مختلف دول العالم بالتنسيق مع الجهات الرسمية والأهلية الكويتية.
 
وقال العفاسي إن احتفال الأمانة العامة للأوقاف بمرور 25 عاما على تأسيسها يأتي تقديرا لسنوات كانت حافلة في مجال خدمة الوقف ورعايته وتحقيق أهدافه لتفخر بها الكويت كجهة رسمية مضيفا أنها حققت إنجازات ضخمة في العديد من المجالات داخليا وخارجيا خاصة المتعلقة بخدمة المجتمع وتخفيف العبء عن أبنائه ومثلت نقلة نوعية للعمل الوقفي في الكويت وخطوة حكومية رائدة للنهوض والارتقاء به في شتى مجالاته.
 
وأفاد ان الملتقى يستعرض جوانب عريضة من عطاء الأمانة على مر تاريخها ومحطات مهمة من مشاريعها التنموية المحلية والإقليمية والعالمية ما يدعوا إلى تقديم الأمانة كنموذج للمؤسسات الحكومية الناجحة والمتميزة في مجالها وهو الوقف ويعزز ثقة المواطنين وخاصة الواقفين والواقفات بالأمانة العامة للأوقاف.
 
واعرب العفاسي عن جزيل شكره للقائمين على تنظيم هذا الملتقى الذين لم يألوا جهدا في تسخير الإمكانيات كافة وتذليل الصعوبات من أجل انعقاده وإظهاره بالصورة المشرقة المشرفة.
 
من جانبه أكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد الجلاهمة في كلمة مماثلة ان الملتقى الوقفي ال25 يتزامن مع مرور خمسة وعشرين عاما على تأسيس الأمانة العامة للأوقاف التي أنشئت بمرسوم أميري في عهد سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح ووضعت لها بصمات واضحة خلال فترتها القصيرة مقارنة بأي مؤسسة وقفية أخرى على مستوى العالم الإسلامي.
 
 
وقال الجلاهمة إن الملتقى يسعى لتسليط الضوء على تجربة الأمانة العامة للأوقاف ودورها المميز في خدمة الوقف إضافة إلى استعراض الإشراقات الحضارية للوقف في العديد من الدول الشقيقة والصديقة مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ومملكة البحرين والجمهورية التركية وغيرها فضلا عن استعراضه لنماذج خيرية وتطوعية لبعض المشروعات الوقفية العالمية في كل من أوروبا وآسيا وإفريقيا.
 
واعرب عن شكره لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله وسموِ ولي العهد على رعايته الكريمة لهذا الملتقى واهتمامه ودعمه المستمر لأنشطة ومشاريع الأمانة العامة للأوقاف كما تقدم بالشكر إلى وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثل راعي الملتقى.
 
من جهته قال المفتي العام ورئيس المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا عزيز حسانوفيتش إن "الملتقى الوقفي خلال هذين اليومين سيكون ميدانا رحبا نستقي منه التجارب المفيدة والنماذج الملهمة وتطرح فيه الأفكار والمقترحات والتجارب الخيرية والانسانية التي من شأنها تطوير مستوى العاملين في مجالات العمل الخيري والإنساني.
 
يذكر ان الأمانة العامة للأوقاف دشنت الموقع الالكتروني الجديد بتصميم حديث وعصري يواكب التطور التكنولوجي وقامت بربطه بمواقع التواصل الاجتماعي بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور وتوفير خدماتها ومشاريعها كالرعاية السكنية ورعاية طلبة العلم وذرية الواقفين وغيرهم بالإضافة إلى توفير خدمات التبرع والوقف الالكتروني.
 
وقام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكريم شركاء النجاح ومنهم بيت الزكاة والبنك الإسلامي للتنمية وبيت التمويل الكويتي وشركة زين للاتصالات وجمعية الهلال الأحمر والهيئة الخيرية الإسلامية وجمعية العون المباشر وقدمت الأمانة درعا تذكاريا لممثل راعي الملتقى .