قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن بلاده ستتخذ اجراءات جوابية في حال انسحاب واشنطن من معاهدة الحد من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.
واضاف بوتين خلال اجتماع عقده مع كبار القادة العسكريين وبثه التلفزيون الروسي إن هذا الاجراء الامريكي في حال حدوثه لن يمر دون جواب معربا عن "استعداد روسيا لاجراء حوار مع الادارة الامريكية حول قضايا التسلح".
ودعا الى اتخاذ اجراءات فعالة للتعامل مع الوضع الدولي المتوتر دون الانزلاق الى سباق التسلح.
واكد اهمية اتخاذ اجراءات مرنة واقتصادية من اجل ضمان التطور المطرد والمتوازن للجيش والاسطول الحربي والقدرة على التصدي لاي مخاطر محتملة.
ولفت الى ضرورة تعزيز قدرات الاسطول والجيش الروسي في الظروف الدولية الحالية المعقدة مضيفا ان "الوضع الدولي لا يتسم بالهدوء بل يسير نحو مزيد من التوتر في العديد من مناطق العالم".
واشار الى الاوضاع في الشرق الاوسط وافغانستان وشبه الجزيرة الكورية وشرق اوكرانيا وقيام حلف شمال الاطلسي (ناتو) بمضاعفة قدراته الحربية مضيفا ان بلاده تعلمت خلال العقود الاخيرة مجابهة المخاطر والتحديات.
وحث بوتين القوات المسلحة على مضاعفة الاستعداد القتالي على ضوء التجربة السورية مؤكدا ضرورة التدريب على تنفيذ مهام غير عادية برا وبحرا وجوا والقيام بجولات تفتيش دون سابق انذار والحفاظ على حالة التعبئة في اجهزة السلطة التنفيذية.
وشدد على ضرورة مواصلة مد القوات المسلحة الروسية باسلحة متطورة وحديثة وتطوير اساليب عمل التعبئة الوطنية وسط افراد القوات المسلحة الروسية.