فيما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس الثلاثاء إن الوضع في مدينة إدلب يستدعي اتخاذ قرارات سريعة لمعالجة ما سماه المشكلات التي نشبت فيها.
فقد أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أن الانتخابات في سورية يجب أن تتم بمشاركة جميع السوريين بما في ذلك اللاجئون السوريون في الخارج.
 مشيراً إلى أن إعلان (سوتشي) كان واضحا من حيث تحديد دور المبعوث الخاص ومسار جنيف في التشكيل النهائي للجنة الدستورية ونؤمن بأن لدى المبعوث الخاص الولاية اللازمة لإنشائها».
وأضاف: إننا أمام مرحلة حاسمة ومفترق طرق في الملف السوري وعلينا جميعا اغتنام ما تشكله الأيام القادمة من فرصة طالما يسود الاستقرار النسبي في إدلب نتيجة للاتفاق الروسي - التركي».
وجدد العتيبي التأكيد على أنه ليس هناك حلا عسكريا للازمة السورية وان قرارات مجلس الأمن يجب أن تحترم وألا تكون حبرا على الورق لاسيما القرار 2254 الصادر بإجماع اعضاء مجلس الأمن.
وأضاف خلال كلمة ألقاها في جلسة مجلس الأمن حول سورية مساء الاثنين أنالكويت تأمل في إحراز تقدم يساهم في تفعيل المسار السياسي السوري قبل نهاية هذا العام وألا يدخل السوريين عامهم الثامن من النزاع دون أي آفاق حقيقية وملموسة لسلام مستدام ودائم.
وأكد العتيبي أن الكويت تؤيد ما ورد في البيان الختامي للقمة الرباعية بين تركيا وروسيا وفرنسا والمانيا التي عقدت باسطنبول في ال27 من اكتوبر الماضي خاصة فيما يتعلق بالدعوة لإطلاق اعمال اللجنة الدستورية قبل نهاية العام الحالي.
وقال: “لقد كان اتفاق (سوتشي) في شهر يناير الماضي حول تشكيل لجنة دستورية بمثابة بصيص من الأمل لعملية سياسية انتقالية لكن بعد مرور ما يقارب ال11 شهرا على ذلك الاتفاق لم نر اي تقدم وبدأ يتحول ذلك الامل الى خيبة امل كبيرة».