أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي أمس ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار واحد في المئة في سبتمبر الماضي مقارنة باغسطس السابق مسجلا 3ر38 مليار دينار كويتي (نحو 126.4 مليار دولار أميركي).
 
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في سبتمبر الماضي 7ر0 في المئة لتبلغ 7ر33 مليار دينار (نحو2ر111 مليارات دولار).
 
وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية قفزت في سبتمبر الماضي ثمانية في المئة لتسجل 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار) ليبلغ إجمالي ودائع القطاع الخاص 6ر36 مليار دينار (نحو 7ر120 مليار دولار).
وبينت أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) في سبتمبر الماضي استقرت عند مستويات اغسطس عند 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار).
 
وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفعت بنسبة 9ر0 في المئة لتسجل 9ر64 مليار دينار (نحو 214 مليار دولار).وأوضحت الجداول أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفعت بنسبة 2ر2 في المئة بسبتمبر الماضي إلى 3ر7 مليار دينار (نحو 24 مليار دولار) في حين قفزت ودائع الاجل لدى (المركزي) بنسبة 4ر11 في المئة في الشهر ذاته لتصل لنحو 5ر1 مليار دينار (نحو 9ر4 مليار دولار).
 
وأفادت بأن أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت بسبتمبر واحد في المئة عن مستواها المسجل في اغسطس الماضي لتبلغ نحو 5ر36 مليار دينار (نحو 120 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد الى ثلاثة في المئة.
 
وذكرت أن تمويل الواردات الكويتية ارتفع في سبتمبر الماضي بنسبة 2ر8 في المئة ليبلغ نحو 311 مليون دينار (نحو مليار دولار) في حين انخفض متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي في سبتمبر الماضي 1ر0 في المئة عن اغسطس الماضي ليبلغ 7ر302 فلس لكل دولار.
 
وبينت أن إجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) استقر عند 5ر10 مليار دينار (نحو 3ر34 مليار دولار) واستقر صافي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي عند 1ر10 مليار دينار (نحو 3ر33 مليار دولار).يذكر أن عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.