يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعد غد الخميس المرحلة الأولى من منظومة مشروعات مدينة (وعد الشمال الصناعية) بمحافظة (طريف) السعودية بقيمة 55 مليار ريال نحو ( 666ر14 مليار دولار).
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء ان الملك سلمان سيضع كذلك حجر الأساس لمشروعات ومرافق المرحلة الثانية للمدينة بقيمة 30 مليار ريال نحو (8 مليار دولار) وذلك خلال زيارته لمنطقة الحدود الشمالية.
من جانبه قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح في تصريح ل (واس) ان "توجهات المملكة المتمثلة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد أهم برامج تنفيذ رؤية المملكة 2030 تؤسس بافتتاح منظومة مشروعات هذا الصرح الصناعي لمرحلة جديدة من التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل".
وبين الوزير الفالح ان ذلك يأتي من خلال توفير أسس النجاح لصياغة الفرص النوعية الاستثمارية في قطاع التعدين والصناعات التعدينية على وجه التحديد وهو القطاع الذي تعمل المملكة على جعله الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيميائيات.
وأشار إلى أن (وعد الشمال) ستشكل منطلقا رئيسا لتعزيز النهضة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة الحدود الشمالية.
وأوضح أن دعم قطاعات التعدين والصناعة والطاقة والخدمات اللوجستية وهي القطاعات الأربعة الرئيسة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية من خلال المشروعات الاقتصادية التنموية المتكاملة والإنفاق التنموي المتوازن يجسد حرص القيادة على المواطن الذي يعد محور التنمية.
وبين الوزير الفالح أن (مدينة وعد الشمال الصناعية) ستكون ركيزة أساسية في متانة الاقتصاد الوطني بما يضمن تحقيق الأهداف التنموية المرجوة.
يذكر أن مدينة (وعد الشمال الصناعية) تقع على بعد 15 كيلومترا عن مدينة (طريف) في منطقة الحدود الشمالية.
وانطلقت أعمال الإنشاء فيها مطلع عام 2014 ووفقا للمخطط تشمل مدينة وعد الشمال البنية التحتية اللازمة للصناعة ‏والمرافق الاجتماعية لتكون ‏جاذبة للاستثمارات الصناعية التحويلية الأخرى.
ويعد مشروع شركة معادن ‏للصناعات الفوسفاتية المحور الرئيس للمدينة ولمشروعاتها ‏المستقبلية حيث سيرتفع استكمال المرحلة الثانية للمدينة إنتاج المملكة إلى تسعة ملايين طن سنويا لتصبح ثاني أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية في العالم.