قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء إنها أبرمت صفقة وصفتها بأنها الأكبر في تاريخها لشراء يورانيوم منخفض التخصيب.
وقالت الوكالة في بيان إنها وقعت عقدين لشراء يورانيوم منخفض التخصيب تمهيدا لخزنه في مصرف لليورانيوم يخضع لإشرافها شرقي كازاخستان مشيرة إلى أن العقدين يمثلان اكبر صفقة تبرمها منذ تأسيسها عام 1957.
وأوضحت انه تم التعاقد من شركتي (كازاتوم بروم) و(اوزورانو سايكل) بكازاخستان لتوريد 90 طنا متريا من اليورانيوم منخفض التخصيب وخزنه في مصرف اليورانيوم لتأمين حاجة الدول الاعضاء من الوقود النووي.
واوضحت "بشرط ان لا تكون هذه الدول قد حصلت على هذه المواد من اطراف اخرى و تكون ملتزمة بمعاهدة عدم الانتشار النووي و نظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة على الدول الاعضاء".
وذكر البيان ان المدير العام للوكالة يوكيا امانو ورئيس كازاخستان سلطان نزارباييف قاما في عام 2017 بتدشين البنية التحتية للمصرف في مدينة (اوست كمينوغورسك) في كازاخستان مشيرا إلى أن قيمة الصفقة بلغت 150 مليون دولار تغطي كل نفقات التشغيل لمدة 20 عاما وتمول من تبرعات الدول الاعضاء.
واكد البيان ان الوكالة اتخذت كل التدابير الضرورية لحماية مختلف المعلومات المتعلقة باليورانيوم مخفض التخصيب من حيث السعر وآليات التوريد وغيره بالإضافة الى حماية مركز تخصيب اليورانيوم وتأمين ضمانات المملكة المتحدة في توريد اليورانيوم وخدمات تخصيبه.
وكانت الكويت قد وقعت عام 2012 اتفاقية مع الوكالة قدمت بموجبها مساهمة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لانشاء مصرف اليورانيوم استكمالا للمبلغ الاجمالي لتشييد هذا المصرف وقدره 150 مليون دولار.
وتوفر مبادرة الوكالة لانشاء مصرف للوقود النووي المنخفض التخصيب فرصة للدول الاعضاء للحصول على الوقود دون عقبات أو تسييس وأن لا يكون هذا البرنامج بديلا للبرنامج الوطني للدول لتخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية.