أكد رئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الخميس أهمية الحفاظ على سوق نفط مستقرة أسوة بما تحقق في عام 2018 ووجود أساس يسمح بتلبية الطلب المتوقع على النفط في المستقبل.
وقال المزروعي في بيان استهل به أعمال الاجتماع الوزاري ال175 لمؤتمر (أوبك) "نتطلع إلى عام 2019 ونرى مجموعة جديدة من التحديات من بينها توقعات بنمو أعلى في العرض مقارنة بالمتطلبات العالمية المتوقعة ومؤشرات على وجود تباطؤ محتمل في الطلب".
وشدد في هذا الصدد على أهمية دراسة الفجوة المحتملة بين العرض والطلب العام القادم وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات المخزون والتوازن الهائل في السوق الذي حققناه خلال العامين الماضيين.كما اعرب عن ثقته في مواصلة جميع الدول الأعضاء العمل مع أمانة (أوبك) وشركائنا من خارج المنظمة على تغيير الاستراتيجية التي اتخذناها في يونيو 2018.وقال المزروعي "نحتاج إلى تذكير أنفسنا بأهمية وجود منظمة (أوبك) تعاونية ورشيقة ومستقبلية ونقدر تماما قيمة الجهود المشتركة مع أصدقائنا من خارج (أوبك) من خلال (إعلان التعاون) التاريخي".
وأضاف "لقد أظهرت لنا التجربة مرارا أن مبدأ التعاون المستمر والشجاعة لتجربة شيء جديد يمكن أن يحقق نجاحا كبيرا".واشاد المزروعي بإنجازات أعضاء (أوبك) بالإضافة إلى الدول المشاركة من الدول غير الأعضاء في المنظمة لجهودها المتواصلة خلال العامين الماضيين من أجل إقامة سوق نفط عالمي متوازن ومستقر ومستدام وبما يخدم مصالح المستهلكين والمنتجين والصناعة والاقتصاد العالمي ككل.على صعيد اخر اشار رئيس مؤتمر (أوبك) الى أن المنظمة تلقت رسالة من قطر تخطرها بعزمها الانسحاب من عضويتها اعتبارا من الأول من يناير المقبل قائلا إن "المادة 8 من النظام الأساسي للمنظمة تسمح للاعضاء بالانسحاب كحق سيادي لا يتطلب موافقة من مؤتمر (أوبك).. وبالتالي فان المنظمة تحترم القرار الذي اتخذته دولة قطر".
كما رحب رئيس مؤتمر (أوبك) في ختام بيانه الاستهلالي برؤساء وفود البحرين وسلطنة عمان وجنوب أفريقيا وجنوب السودان الذي حضروا الى فيينا للمشاركة بصفة مراقب في الاجتماع وبالمدير العام الجديد لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية (اوفيد) عبد الحميد الخليفة.