فازت الكويت اليوم الخميس بعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للمرة الرابعة والثانية على التوالي لتواصل مشاركتها في ادارة أهم وكالات الاغاثة التابعة للأمم المتحدة وعملياتها الانسانية للعامين القادمين.
جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة 160 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) التي تختتم أعمالها في روما غدا الجمعة.
ورحب مندوب الكويت الدائم لدى فاو المهندس يوسف جحيل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بإعادة الانتخاب لعضوية المجلس التنفيذي لتواصل عضويتها الحالية لفترة عامين حتى 31 ديسمبر 2020.وأكد أن ذلك يظهر مكانة الكويت وشراكتها القوية في مجال العمل الانساني العالمي تحت قيادة سمو أمير البلاد قائد العمل الانساني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وقال الجحيل ان تجديد ثقة المجتمع الدولي الممثل في مجلس (فاو) في الكويت التي تشرفت بتولي رئاسة المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي "هي شهادة تقدير عالية نفتخر بها وحافزا جديدا للكويت لمواصلة دورها الانساني الريادي سواء في عمليات الاغاثة أو بالدعم التنموي طويل الأمد".
وأكد أن هذا النجاح الذي يؤكد حضور الكويت الدولي القوي والنشط يعزز من اسهامها في رسم وتوجيه العمل الانساني والتنموي في خدمة الفئات الضعيفة والمهمشة والفقيرة في سائر أنحاء العالم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة التي التزم بها المجتمع الدولي وفق أجندة 2030.
ونوه مندوب الكويت الدائم لدى (فاو) بعلاقات التعاون والشراكة القوية والمتنامية داخل الوكالات الدولية المهمة بروما والدعم المتضافر للدبلوماسية الكويتية مشيدا بدور سفير الكويت بايطاليا الشيخ علي الخالد في تطوير وتعزيز هذه العلاقات.وتولت الكويت التي تتمتع بعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي منذ 1 يناير 2016 الى 31 ديسمبر 2018 رئاسة المجلس المؤلف من 36 من الدول الأعضاء طوال الدورة الماضية حتى فبراير الماضي.
وسبق أن نالت الكويت عضوية المجلس التنفيذي لدورتين متتاليتين في الفترة من 2006 وحتى عام 2010.ويتبنى برنامج الأغذية العالمي كأحد منظمات الأمم المتحدة "رؤية" لعالم "يمكن لكل رجل وامرأة وطفل في كل وقت من الحصول على الغذاء اللازم لحياة نشطة وصحية". ويعتمد البرنامج في القيام بمهمته على التبرعات الطوعية بالتعاون مع (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وشركائه من حكومات وهيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير حكومية.