اكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الاثنين أهمية العمل الحثيث على تهيئة مناخ سياسي ايجابي يدعم محاولات الاصلاح والقضاء على البطالة وتحسين الخدمات وإعادة النازحين الى مدنهم وقراهم.ودعا صالح في بيان بمناسبة الذكرى الاولى للنصر العسكري الذي حققته بلاده على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) كذلك الى تهيئة مناخ سياسي ايجابي يدعم الوصول الى منطقة آمنة ومستقرة خالية من النزاعات والاستعداد الجاد لمرحلة ما بعد تحرير العراق من (داعش).
وقال ان النصر "سيكون ناجزا والارهاب سيندحر نهائيا" إذا ما تمت مواجهة الفساد وقضي على البطالة وتحسنت الخدمات واعيد النازحين الى مدنهم وقراهم.وأثنى صالح على جهود القوات الامنية العراقية والفعاليات الشعبية في الانتصار على (داعش) مشيرا في السياق نفسه الى "الدور المساند للاصدقاء في التحالف الدولي ودول المنطقة ممن وقفوا مع العراق وقواته".
وذكر ان النصر العسكري الذي تحقق "بثمن عظيم" يتطلب من السلطات والقيادات والاحزاب والشعب الكثير من العمل التشريعي والاجرائي والمجتمعي والثقافي للقضاء على عوامل وبيئة نشوء العنف والارهاب والجريمة.
واكد ان هذه الذكرى مناسبة لتوحيد الجهود الوطنية على برنامج عمل "حقيقي وجاد" تتحقق به كل ما هو مطلوب للشعب ويساعد في تقديم الخدمات واعادة الاعمار وبناء المدن والانتهاء من الفقر والحرمان والامية في دولة ديمقراطية عادلة.
من جهته قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي في كلمة بالمناسبة نفسها ان بلاده خرجت من "تجربتها المريرة" اكثر قوة ووحدة واكثر ايمانا بأهمية التعايش الداخلي ومع الدول المجاورة والصديقة "التي نمد لها يدنا للتعاون من اجل بناء مستقبل آمن ومستقر ومزدهر لجميع الشعوب".
واوضح ان هدف العراق الان هو استقرار ورفاه شعبه وتعزيز التجربة الديمقراطية واحترام القضاء والفصل بين السلطات وترسيخ عمل مؤسسات الدولة وابعادها عن التأثيرات والخلل الذي اصابها وحصر السلاح بيد الدولة.ويحتفي العراق اليوم بالذكرى السنوية الاولى لاعلان النصر العسكري النهائي على تنظيم (داعش) وطرده من جميع المدن العراقية.