تنظم جمعية ملتقى الكويت الخيري يوم بعد غد الأربعاء حفل تكريم كوكبة من الشخصيات الكويتية والفرق التطوعية في النسخة الأولى لجائزة التميز المجتمعي الإنساني (وشاح الكويت للبصمة الإنسانية) لعام 2018.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة الإشراف على الجائزة موسى الجمعة في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن فكرة الجائزة نبعت من منطلق تقدير وتشجيع أصحاب الإسهامات المجتمعية الإنسانية على جميع الصعد والسمو بالرمزية التي تحملها هذه الجائزة.
 
وأضاف الجمعة أن المبادرات العظيمة ذات النتائج الإيجابية والأثر الطيب التي قام بها المبدعون والمتميزون في العمل الإنساني التطوعي بغية خدمة المجتمع والإنسانية هي خير دليل على تأصل العمل الإنساني في نفوس أهل الكويت.
 
وأوضح أن الجائزة تأتي تقديرا وعرفانا لهؤلاء النجوم المتلألئة في سماء الكويت الإنسانية وتحقيقا وتجسيدا لرؤيتها الاستراتيجية التي ترتكز على تشجيع المبادرين في خدمة المجتمع والإنسانية لافتا إلى أن المبادرة ستكون سنوية تشجيعا وتحفيزا لفئات المجتمع وإبراز الطاقات والإبداعات الكامنة في نفوس أهل الكويت.
 
من جانبه قال أمين سر الجمعية ورئيس اللجنة المنظمة للجائزة جمال النامي إن فكرة وشاح الكويت للبصمة الإنسانية تنطلق رمزيتها من تقدير الجمعية للمساهمين بشكل فاعل في مجال العمل الإنساني والتنموي أفرادا وفرقا.
 
ولفت النامي إلى أن هذه المبادرة تأتي من الأسس الاستراتيجية التي بنيت عليها جمعية ملتقى الكويت الخيري وتركيزها على عملية تشجيع وتطوير وتقديم الدعم الفني والإداري والمهني لمؤسسات المجتمع المدني كذلك الأفراد العاملين والمهتمين في مجال العمل الإنساني.وذكر أن هذه المبادرة مرت بعدة محطات قبل أن تخرج بهذا الشكل الذي نأمل أن يليق بالكويت مركز العمل الإنساني بدءا فكرتها مرورا باعتمادها مشروعا استراتيجيا للجمعية ثم كتابة وثيقة إستراتيجية لتنفيذ هذا المشروع الذي بدأ عام 2012 كجائزة تحت مسمى (جائزة بصمة خير) حازتها 45 شخصية.
 
وقال إن المبادرة شهدت تطورات جوهرية خلال السنوات الماضية لتكون جائزة أهلية وطنية على شكل وشاح حازه في نسخته الأولى 30 فردا وفريقا تطوعيا سيتم تكريمهم في الحفل الذي سيقام بعد غد.وبين أن الجائزة تهدف إلى إبراز إسهامات أصحاب الأيادي البيضاء من الأفراد والفرق والمؤسسات في إطار العمل المجتمعي والإنساني وعلى جميع الصعد وتعزيز وتحريك قيم العطاء والمشاركة في نفوس أفراد المجتمع وتعزيز العلاقات بين فئاته وأطيافه ومؤسساته.
 
ولفت النامي إلى أن الجائزة تهدف أيضا إلى توسعة نطاق شكل ونمط المساهمة المجتمعية والإنسانية وإطلاق عنانها في آفاق أرحب لتشمل مجالات غير تقليدية واعتبارها أداة من أدوات التحفيز المعنوي ذي الأثر الفاعل.وأوضح أن الجمعية اتبعت آلية محددة لعمل الجائزة التي تقام تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أولها ترشيح أولي من قبل مؤسسين وأعضاء الجمعية العمومية لجمعية ملتقى الكويت الخيري والبالغ عددهم 79 شخصية وهم من الأكاديميين والمهنيين ذوي الخبرة والدراية في العمل الكويتي المجتمعي والإنساني.   
 
وقال إن الخطوة التالية تتمثل في عمل البحث وتجميع معلومات من المكتب التنفيذي للجمعية ثم مطابقة معايير الترشيح من فريق متخصص من المكتب التنفيذي والتواصل مع المرشحين والتأكد من قبولهم للترشح يلي ذلك تجميع المعلومات التعريفية من المرشحين عن بصماتهم المجتمعية والإنسانية.
 
وأشار النامي إلى أنه تم تشكيل لجنة الاختيار من مجلس إدارة الجمعية ثم تم عرض المرشحين وسيرهم الذاتية على اللجنة لتتم المطابقة مع معايير الاختيار المعتمدة.يذكر أن (ملتقى الكويت الخيري) جمعية نفع عام أهلية مهنية تهدف إلى تشجيع العاملين وتدريبهم مع تطوير مؤسساتهم الخيرية وأسست عام 2013 تحت مظلة جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية وتم إشهارها رسميا من وزارة الشؤون الاجتماعية والعم عام 2015.