اشار وزير المالية الدكتور نايف الحجرف الى أهمية تغيير نظرة المجتمع «السلبية» تجاه المتقاعدين والاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم ومهاراتهم في خدمة الوطن، لافتا الى أن تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية بشأن خفض سن التقاعد والتقاعد المبكر التي تحظى بتوافق حكومي- نيابي تحمل العديد من المميزات للمتقاعدين بما يكفل لهم الحياة الكريمة.
وفي كلمة ألقاها بافتتاح المؤتمر الثالث للمتقاعدين والمعنون “استثمار خبرات المتقاعدين.. من المحلية إلى العالمية” أضاف أن التعديلات على القانون تشمل فترة سماح لمن استكمل مدة الخدمة ولم يبلغ السن المحددة، مبينا أنه تم التوافق على اقتراح طرح فترة سماح من تاريخ سريان القانون إلى 1 يناير 2020 لكل من استكمل مدة الخدمة 30 سنة للذكور و25 سنة للنساء ولم يبلغ السن المحددة للاستحقاق إذ أنه في 31 ديسمبر 2019 يستحق المعاش التقاعدي بدون تخفيض أيا كان تاريخ انتهاء الخدمة دون سريان شرط السن على هذه الحالات.
ولفت إلى المساواة بين المتزوجة والعزباء “لأول مرة” حيث أصبح بإمكان المرأة غير المتزوجة أن تتقاعد بذات الأحكام المقررة للمرأة المتزوجة وهي 15 سنة خدمة وسن 48 حتى نهاية السنة الميلادية الحالية.
كما أشار إلى وجود تيسيرات أخرى منها أحقية صاحب المعاش التقاعدي بأن يصرف مقدما نصف صافي معاشه التقاعدي عن عشرة أشهر وذلك دون أي مبالغ إضافية فضلا عن زيادة الحد الأقصى لمكافأة نهاية الخدمة لمن يستمر في العمل بعد سن القاعد.