بدأت بمقر جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع 21 للجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات التابعة لإدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية برئاسة الكويت ومشاركة مسؤولي الادارات الجمركية بالدول العربية.
 
وقالت مدير المكتب الفني بالإدارة العامة للجمارك الكويتية مني الرشيدي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع يناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من الموضوعات في مقدمتها دراسة مشروع (دليل الاجراءات الجمركي العربي الموحد) بهدف ايجاد صيغة توافقية حوله وذلك بناء على توصيات اجتماع مدراء عامي الجمارك الاخير تنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
 
وأوضحت رئيس الاجتماع انه سيتم مناقشة مقترح مقدم من المملكة المغربية بشأن تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة.وأضافت الرشيدي أنه سيتم كذلك مناقشة مذكرة الامانة العامة للجامعة العربية حول مركز المعلومات الجمركي العربي وتبادل المعلومات الجمركية الكترونيا بين الدول العربية معربة عن أملها في التوصل لاتفاق بشأن متطلبات انشاء المركز.
 
وذكرت ان الاجتماع يناقش أيضا مذكرة الامانة العامة للجامعة العربية بشأن "المنافذ الجمركية المؤهلة" لافتة الى التعاون بين الجامعة والخبراء المعنيين بالمنافذ الجمركية لإعداد ورقتي عمل الاولى خاصة باستبيان المنافذ المؤهلة والثانية خاصة بأليات تأهيل المنافذ الجمركية.
 
وأشارت الى أن البند الاخير للاجتماع يتعلق بموضوع قياس مؤشرات الاداء في تطبيق تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية استنادا لاتفاقية تيسير التجارة واتفاقية (كيوتو) المعدلة الى جانب معايير منظمة الجمارك العالمية لأمن وتسهيل التجارة.