اكد المستشار الهندسي بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية الدكتور محمد صادقي اليوم الثلاثاء عمق الشراكة بين مصر والصندوق مشيرا الى ان مصر تعد من اولى الدول واكثرها استفادة من موارد الصندوق.
 
جاء ذلك في تصريح ادلى به صادقي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اعمال مؤتمر الاهرام الثاني للطاقة بعنوان (مستقبل الطاقة والتنمية المستدامة .. رؤية مصر 2030) تحت رعاية رئيس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي.وأوضح صادقي اهمية هذه الشراكة التي تتم بين الجانب المصري والصندوق الكويتي في دعم الاقتصاد المصري لاسيما دعم قطاع الكهرباء (محطات توليد الكهرباء) اضافة الى دعم قطاعات النقل والمياه والزراعة والصناعة وغيرها من المجالات الاخرى.
 
وأشار الى أن قطاع الكهرباء نال الاهتمام الاكبر من جانب الصندوق حيث دعم 18 مشروعا من بين 48 مشروعا قام بها الصندوق الكويتي في مصر مبينا أن أخر المشاريع التي دعمها الصندوق كانت في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي.
 
واوضح في الاطار ذاته ان مشروع الصرف الزراعي الذي يدعمه الصندوق الكويتي يعد من اكبر محطات المعالجة في العالم موضحا انه يعتزم انتاج خمسة ملايين متر مكعب من المياه الصالحة للزراعة التي يستفيد منها نحو 400 الف فدان.
 
وعن التنسيق بين الجانبين المصري والصندوق الكويتي لتنفيذ المشروعات اشار صادقي الى أن التنسيق بين الجانبين يذلل كافة الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشروعات لاسيما مشروعات البنية التحتية مما يساهم في تنفيذ تلك المشروعات دون أي عراقيل او صعوبات.
 
كما اشار صادقي الى ان الجانب المصري في السنوات الاخيرة يعمل على تنفيذ المشاريع ضمن المبلغ المحدد لها وطبقا للبرنامج الزمني المحدد لتنفيذ هذه المشاريع.
 
وذكر أن اول مشروع نفذه الصندوق الكويتي في مصر كان في عام 1964 مشيرا كذلك الى دعم تطوير قناة السويس.وأوضح أن مصر اصبحت تستحوذ على النسبة الأكبر من مساهمات الصندوق على مستوى كل الدول بما يمثل حوالي (28 بالمئة من مساهمات الدول العربية و16 بالمئة من اجمالي مساهمات الصندوق في العالم).