أعلن ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاحد استضافته الاجتماع التنسيقي الاول حول موضوع (تقييم كفاءة وفاعلية الجهات المعنية لادارة النفايات الصلبة) ويستمر حتى ال 20 من ديسمبر الجاري.
وقال مدير ادارة العلاقات الدولية والتدريب سعود الزمانان في كلمة خلال افتتاح الاجتماع انهم حريصون على مناقشة خطة الاجهزة الرقابية المشاركة بالمهمة التعاونية للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الاربوساي).
واضاف ان (ديوان المحاسبة) يدعم العمل الجماعي لتبادل المعارف والخبرات بين الاجهزة الرقابية العليا على جميع المستويات الدولية والاقليمية والعربية تحقيقا لشعار المنظمة الدولية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي).
وذكر ان اللقاء يعتبر نقلة نوعية في العمل الرقابي وجاء ذلك نتيجة اقتراح قدمه ديوان المحاسبة بالكويت لمنظمة الارابوساي وتم اقراره من المجلس التنفيذي للمنظمة.
واوضح الزمانان انه تم تنفيذ بعض الاجراءات من المرحلة الاولى للمشروع والتي منها اعداد مسودة الاتفاقية وسيتم بموجبها تنفيذ المهمة المعدة من قبل ديوان المحاسبة وتضمنت أمورا عديدة تسهم في تنفيذ المهم وتحديد المفاهيم والاجراءات.
ولفت ان الاجتماع يمثل نقلة نوعية هامة في اداء الاجهزة الرقابية لدورها الرقابي المشترك ويدعم اوجه التعاون البناء فيما بينها ويسهم في تبادل الخبرات والمعارف وتنمية وتطوير قدرات العاملين بها.
واكد ان ديوان المحاسبة يحرص على توفير كافة المقومات التي تسهم في تنفيذ تلك المهمة بنجاح من خلال توفير فرص التواصل مع الجهات التنفيذية بالكويت والمسؤولة عن المهام التي تتناولها تلك المهمة الرقابية.
من جانبه قال ممثل الامانة للمنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي) فيصل ماني في كلمة له ان الاجتماع يتوج الاعمال التمهيدية لاجراء مهمة رقابية تعاونية او تشاركية تتعلق بالتدقيق على اداء المشاريع التنموية والتي اقترحها ديوان المحاسبة الكويتي.
وقال ان اللقاء الذي تم بين فريق ديوان المحاسبة الكويتي والمشرف العام بالامانة العامة للمنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة نتج عنه انشاء نافذة بالموقع الالكتروني الخاص بالمنظمة تدرج فيها الوثائق والملاحظات المتعلقة بتنفيذ المهم.
واضاف ان الامانة العامة قامت خلال شهر نوفمبر 2018 باقتراح نموذج لخطة الرقابة وبرنامج العمل اللذين سيتم استخدامهما من قبل الفرق المشاركة في تنفيذ المهمة.
يذكر ان ديوان المحاسبة يعد عضوا في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ارابوساي) ومن اكبر الداعمين لها منذ تاسيس المنظمة عام 1976 حيث يحرص الديوان على تطوير عمل المنظمة بما يعود بالنفع على الشعوب العربية.