أكدت مدير ادارة التنمية الاقتصادية في الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي نادية الهملان اليوم الاثنين اهمية الاقتصاد الرقمي في تعزيز دعم جهود التنمية المستدامة في الوطن العربي.
جاء ذلك في تصريح ادلت به الهملان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها في النسخة الاولى لمؤتمر الاقتصاد الرقمي العربي الذي ينظمه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وتستضيفه العاصمة ابوظبي بمشاركة الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط ووزراء المالية والاقتصاد العرب.
وقالت الهملان ان المؤتمر شهد تدشين الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي بهدف تفعيل وتعزيز التعاون العربي المبني على المعرفة الرقمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية والتشريعية ودعم خطط التطور التكنولوجي في المنطقة.
واضافت ان الاستراتيجية غطت خمسة ابعاد للاقتصاد الرقمي هي المؤسسة والابتكار والحكومة والاعمال والمواطن كما اشتملت على 15 مجالا و20 هدفا استراتيجيا يندرج تحتها 50 مبادرة وبرنامجا للتنمية.
واوضحت ان المؤتمر يتضمن العديد من الجلسات الحوارية التي يشارك فيها حوالي 70 خبيرا دوليا من كبار المتخصصين في صياغة استراتيجية الاقتصاد الرقمي في مجالات الذكاء الاصطناعي وخطط التحول الرقمي ومدن المستقبل والشفافية المالية والابتكار في تكنولوجيا الرعاية الصحية والبيانات الضخمة.
وشددت الهملان على حرص الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي في المشاركة بالمؤتمرات المتخصصة والمنتديات المتعلقة بالتنمية للاستفادة والاطلاع على احدث البرامج التقنية والتكنولوجية سواء الخليجية او العربية او العالمية.
واشادت باستضافة دولة الامارات للمؤتمر الذي يقام تحت رعاية ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويهدف الى تنمية وتطوير الاقتصاد العربي.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاماراتي الشيخ سيف بن زايد آل نهيان افتتح فعاليات المؤتمر امس الاحد بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط ومحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل وممثلين من جامعة الدول العربية والامم المتحدة والبنك الدولي ومحافظي المصارف المركزية العرب.