أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية أنها ستحتفل اليوم بالتشغيل التجاري الرسمي لمشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات نغي سون «مصفاة فيتنام» وذلك بعد الحصول على شهادة القبول الأولية والانتهاء من عملية التشغيل التجريبي.
وقالت “البترول العالمية” امس إن وفدا نفطيا رفيع المستوى برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي سيحضر حفل تدشين مشروع المصفاة الذي تشارك فيها الشركة بنسبة 1ر35 في المئة.
وأضافت أن الحفل المقام برعاية وحضور رئيس وزراء فيتنام في موقع المصفاة بمقاطعة (تان هوا) شمال فيتنام يأتي بمشاركة سفارة الكويت لدى هانوي ووفد ياباني رفيع المستوى.وأوضحت أن مصفاة (ناغي سون) الفيتنامية تعد مشروعا مشتركا تساهم فيه شركة البترول الكويتية العالمية (كيه بي آي) بنسبة 1ر35 في المئة.
 وشركة (اديمتسو كوسان) اليابانية (آي كيه سي) بنسبة 1ر35 في المئة وشركة بيتروفيتنام (بي في أن) بنحو 1ر25 في المئة وشركة ميتسوي للكيماويات اليابانية (أم سي آي) بحوالي 7ر4 في المئة.
وأشارت إلى أن التكلفة الرأسمالية لبناء مشروع المصفاة ومجمع البتروكيماويات بلغت نحو 9 مليارات دولار أمريكي وسيتم من خلاله تكرير 200 ألف برميل من النفط الخام الكويتي يوميا.
وأعرب الرئيس التنفيذي للشركة نبيل بورسلي وفقا للبيان عن اعتزازه بما أنجزه منتسبو (البترول العالمية) والعاملون في المشروع مشيدا بجهودهم الجبارة التي أسهمت في تخطي التحديات والصعوبات التي واجهها هذا المشروع العملاق.