اعتمد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم الأحد خلال اجتماعه ال101 المنعقد حاليا في الكويت مشروع ميزانية الأمانة العامة والهيئة القضائية للمنظمة لعام 2019.
وأكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة المهندس سهيل المزروعي في كلمته خلال الاجتماع أن المنظمة تستهدف تعاون الدول الأعضاء في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية لتحقيق تطلعات شعوبها.
وأعرب المزروعي عن شكره للكويت لاحتضانها أعمال الاجتماع مشيدا بما قدمته الدول الأعضاء من دعم ورعاية واضحة لأنشطة وأعمال المنظمة.
وأقر المجلس جدول أعماله وصادق على محضر الاجتماع ال100 لمجلس وزراء المنظمة الذي عقد على مستوى المندوبين في الكويت بتاريخ 30 أبريل الماضي كما اطلع على تقرير الأمانة العامة حول الأوضاع البترولية العالمية.وقرر المجلس تمديد فترة إشراف العراق على معهد النفط العربي للتدريب لمدة سنة اعتبارا من يناير المقبل كما ستتولى مملكة البحرين رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة لمدة عام اعتبارا من يناير 2019.
كما قرر المجلس عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة بالكويت في 22 ديسمبر المقبل.واطلع المجلس خلال اجتماعه على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في عدة مجالات منها الدراسات التي أنجزتها خلال عام 2018 إذ أنجزت 8 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة ومتابعة شؤون البيئة وتغير المناخ.
كما اطلع على سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته والفعاليات التي نظمتها والتي شاركت فيها الأمانة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
واستعرض الاجتماع التقرير السنوي لنشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2017 والنصف الأول من العام الجاري وأحيط علما بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي ال47 لتلك الشركات الذي عقد بمدينة مراكش المغربية في أكتوبر الماضي.