«التمييز» تعاقب 13 متهماً بالحبس 3 سنوات و6 أشهر بينهم النائبان الطبطبائي والحربش بقضية دخول المجلس
سحب الاستجواب الموجه لرئيس الوزراء من مقدميه النائبين المويزري والمطير
المجلس يقر «تعارض المصالح» و «إنشاء هيئة مكافحة المنشطات» وتعديل قانون الرياضة 
تكليف وزير المالية بوضع آلية لتعويض المواطنين المتضررين من موجة الأمطار الغزيرة

شهد عام 2018 العديد من الاحداث الخاصة بمجلس الامة أبرزها حكم محكمة التمييز في قضية ( دخول مجلس الأمة ) بمعاقبة 13 متهما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشهر بينهم النائبان الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش، وبحبس ثلاث متهمين سنتين وامتناع عن تطبيق العقوبة بحق 30 متهما وبراءة الآخرين من التهم المنسوبة لهم . ومجلس الأمة صوت برفض اسقاط عضوية النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش . وصدر قرار المحكمة الدستورية بعدم دستورية المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة .
ورئيس مجلس الأمة يعلن تسلمه طلب بسحب الاستجواب الموجه لسمو رئيس مجلس الوزراء بصفته من مقدميه النائبين شعيب المويزري ومحمد المطير.
ومجلس الامة في 2018 يوافق بالاجماع على قانون ( تعارض المصالح ) في مداولتيه الأولى والثانية . والمجلس يوافق  في المداولتين الأولى والثانية على مشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات. والمجلس يوافق على اقتراح بقانون لتعديل قانون الرياضة في مداولتيه الأولى والثانية .
ورئيس المجلس يعلن انه تم تكليف وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بوضع آلية لتعويض المواطنين المتضررين من موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد .
و فيما يلي تقرير حول أبرز الاحداث الخاصة بمجلس الامة لعام 2018.
7 يناير: لجنة المرافق العامة البرلمانية في مجلس الامة توافق على تعديل قانون انتخابات المجلس البلدي واحالته للمجلس للتصويت عليه . 
7 يناير: لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في مجلس الامة توافق على مشروع قانون يأذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل ورفع سقف الاقتراض الى 25 مليار دينار كويتي لمدة 30 سنة .
10 يناير: مجلس الامة يوافق على تعديل بعض احكام قانون بلدية الكويت .
14 يناير: رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يتوجه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر العالمي لنصرة القدس .
7 فبراير: مجلس الامة يوافق على إحالة ( مصروفات وزارة الداخلية ) الى النيابة العامة .
11 فبراير: لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في المجلس توافق على إضافة 14 مادة جديدة الى قانون الخدمة المدنية تتعلق بتعيين القياديين .
13 فبراير: مجلس الامة يوافق على مشروع اقتراح قانون بشأن (محكمة الاسرة ). 
13 فبراير: مجلس الامة يوافق على مشروع قانون بقبول غير الكويتيين بوظائف الجيش .
4 مارس: لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية توافق على تعديل قانون الجيش ورفضت مساواة العسكريين الخليجيين وغير محددي الجنسية بنظرائهم الكويتيين . 
6 مارس: مجلس الامة يوافق بالاجماع على قانون ( تعارض المصالح ) في مداولتيه الأولى والثانية . 
6 مارس: مجلس الامة يوافق على تعديل قانون ( صندوق المشروعات الصغيرة ) في مداولته الثانية .
19 مارس: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية توافق على طلبي النيابة العامة برفع الحصانة النيابية عن النائبين الدكتور وليد الطبطبائي وصفاء الهاشم . 
23 مارس: رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال 138 بجنيف .
1 ابريل : لجنة الشؤون المالية والاقتصادية توافق على اقتراحات بقوانين بشأن فرض رسوم على تحويلات الوافدين المالية إلى الخارج مع التدرج في نسبة الرسوم مراعاة لمحدودي الدخل.
2 ابريل : لجنة الشؤون التشريعية والقانونية توافق على اقتراحات بقوانين بمساواة منصب المدعي العام الأول في وزارة الداخلية بالمحامي العام الأول في النيابة العامة بالمعاش التقاعدي والاستثنائي .
3 ابريل : مجلس الأمة يوافق في المداولة الأولى على اقتراح قانون بتعديل قانون العمل في القطاع الأهلي يقضي بشمول المتقاعدين من موظفي القطاع النفطي من عام 2010 وحتى 2017 بمكافأة نهاية الخدمة كاملة .
3 ابريل : مجلس الأمة يوافق في مداولته الثانية على مشروع القانون بشأن تعديل شروط تعيين أعضاء الديوان الوطني لحقوق الإنسان .
4 ابريل : مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون بشأن السجل التجاري في مداولتيه الأولى والثانية والذي يشمل تجريم تضمين الشركات والتحايل على البيانات ومنح موظفي وزارة التجارة والصناعة صفة الضبطية القضائية.
17 ابريل : مجلس الأمة يقر في المداولة الأولى على اقتراح بقانون بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية ( التقاعد المبكر ) تمنح حق التقاعد الاختياري للرجل عند وصوله بالخدمة إلى 30 سنة و25 سنة للمرأة دون شرط السن .
30 ابريل : لجنة الشؤون التشريعية والقانونية توافق على اقتراحات بقوانين بشأن قانون الإدارة العامة للتحقيقات تشمل الترقية وفق ضوابط محددة وتنظم منح المعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة.
7 مايو : لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية توافق على اضافة عدد من التعديلات على قانون الشركات وقانون خفض سن التقاعد المبكر الذي سبق للمجلس ان أقره في المداولة الأولى.
14 مايو : لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية توافق على اقتراح بقانون بشأن تعديل قانون تنظيم مهنة المحاماة واقتراح بقانون آخر يتعلق بتعديل أحد مواد قانون التأمينات الاجتماعية.
15 مايو : مجلس الأمة يقر في جلسته العادية اقتراح قانون خفض سن التقاعد والتقاعد المبكر في مداولته الثانية .
16 مايو : مجلس الأمة يوافق في جلسته التكميلية على مشروع القانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للسنة المالية (2016-2017) ومشروع القانون بربط الميزانية للسنة المالية (2018-2019) للهيئة العامة للطرق والنقل البري وأحاله إلى الحكومة.
17 مايو : لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية الكويتية توافق على التعديلات المقدمة على قانون إسكان المرأة بموافقة حكومية على التعديلات المقترحة كافة.
21 مايو : لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية توافق على اقتراحين بقانونين بشأن تنظيم الطيران المدني وقانون التعليم العالي ورفضت تعديل قانوني الجزاء والسجون.
28 مايو: مجلس الأمة يوافق على الحسابات الختامية وربط ميزانيات ثماني جهات حكومية واتفاقيات ومذكرات تفاهم وأنظمة أساسية بين حكومة دولة الكويت وعدد من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية.
30 مايو : مجلس الأمة يوافق على تقرير لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس مجلس الوزراء وقرر إحالته إلى الحكومة.
25 يونيو : مجلس الأمة يوافق بالمداولتين الأولى والثانية على مشروع قانون بمساهمة دولة الكويت في رأس مال البنك الآسيوي للاستثمار والبنية التحتية.
25 يونيو : مجلس الأمة يوافق  في المداولتين الأولى والثانية على مشروع قانون بشأن إنشاء الهيئة الكويتية لمكافحة المنشطات.
25 يونيو : مجلس الأمة يوافق في المداولتين الأولى والثانية على الاقتراح بقانون بتعديل قانون إصدار الشركات بما يهدف إلى تسهيل بيئة الأعمال وتوفير الحماية المطلوبة للمساهمين والشركاء الذين يمثلون أقلية في الشركات وأحاله إلى الحكومة.
8 يوليو : محكمة التمييز الكويتية تقضي بتعديل حكم الاستئناف في قضية ( مجلس الأمة ) بمعاقبة 13 متهما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشهر وبحبس ثلاث متهمين سنتين وامتناع عن تطبيق العقوبة بحق 30 متهما وبراءة الآخرين من التهم المنسوبة لهم .
9 يوليو : ممثلا عن صاحب السمو أمير البلاد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يحضر حفل تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا .
11 يوليو : رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه الى العاصمة اللبنانية بيروت للمشاركة في منتدى الاقتصاد العربي في دورته ال26 .
17 يوليو : رئيس مجلس الأمة يترأس اجتماعا نيابيا حكوميا لبحث تطورات الأوضاع في العراق .
19 يوليو : رئيس مجلس الأمة يزور المجلس البلدي مؤكدا أهمية دور المجلس البلدي وقدرته على الاضطلاع بمسؤولياته .
19 يوليو : رئيس مجلس الأمة يترأس الوفد البرلماني المشارك في أعمال الدورة ال28 الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي التي تستضيفها القاهرة .
21 يوليو : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يؤكد خلال مشاركته في الدورة الاستثنائية للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة أن الغالبية الساحقة من شعوب العالم تؤمن بالحق العربي الفلسطيني .
23 يوليو : لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية توافق على مشروعي قانونين بشأن الاتفاقية الخاصة بالاعتماد الخليجي التجاري والاتفاقية الخاصة بشأن الاعتراف بوثيقة سفر الانتربول الدولي .
22 يوليو : رئيس مجلس الأمة يعلن تسلمه إخطارا من رئيس المجلس الأعلى للقضاء بخصوص الاحكام الصادرة بقضية ( دخول مجلس الأمة ) على النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش مؤكدا أن المجلس سيتخذ جميع الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة .
25 يوليو : لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة توافق على مشروعي قانونين بشأن الاتفاقية الخاصة  بالاعتماد الخليجي التجاري والاتفاقية الخاصة بالانتربول الدولي في شأن الاعتراف بوثيقة سفر الانتربول .
12 سبتمبر : لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية تقرر رفض مرسوم رد قانون التقاعد المبكر المحال من الحكومة ورفع التقرير الى مجلس الأمة للتصويت مرة أخرى في دور الانعقاد المقبل .
19 سبتمبر : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يصل الى باكو في زيارة رسمية لأذربيجان .
21 سبتمبر : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يجري مباحثات موسعة مع رئيس الجمعية الوطنية الأذربيجانية (البرلمان) اوكتاي اسدوف في العاصمة الأذرية باكو .
23 سبتمبر : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يعلن أن بداية دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال15 لمجلس الأمة سيكون في 30 أكتوبر المقبل .
24 سبتمبر : مجلس الأمة يستضيف أعمال ندوة (توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) بمشاركة أعضاء المجالس التشريعية الخليجية .
27 سبتمبر : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يستقبل رئيس مجلس النواب العراقي الجديد محمد الحلبوسي حيث ناقش الجانبان العلاقات بين البلدين الجارين وأهمية تفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية .
 3 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يلتقي وفدا من المواطنين المتضررين من عمليات النصب العقاري وغسل الأموال ويعد باتخاذ الإجراءات التشريعية لحل هذه المشكلة .
8 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يشارك في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأوروبية الآسيوية الذي يعقد في مدينة أنطاليا التركية .
10 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة ينقل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة من سمو أمير البلاد تتعلق بأهمية حل الخلافات في المنطقة.
13 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة يتوجه على رأس وفد برلماني الى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال139 .
14 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة يعلن دمج المقترحين الكويتي والأردني المتعلقين بمعالجة عجز ميزانية «الأونروا» في بند طارئ واحد وذلك خلال مناقشتها في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي .
23 أكتوبر / لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي توافق على اتفاقيتي محكمة حقوق الانسان العربية والمساعدة القانونية في المسائل الجزائية مع بريطانيا .
24 أكتوبر / لجنة المرافق العامة البرلمانية ترفض بالاجماع اقتراحا بإلغاء الهيئة العامة للطرق والنقل البري.
28 أكتوبر / لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة ترفض بأغلبية أعضائها طلب اسقاط عضوية النائبين الدكتور جمعان الحربش والدكتور وليد الطبطبائي.
28 أكتوبر / لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية في مجلس الأمة الكويتي تصوت على رفض دمج اختصاصات برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة مع الهيئة العامة للقوى العاملة.
28 أكتوبر / لجنة الاحلال والتوظيف البرلمانية الكويتية تنتهي من تقريرها حول مشكلة البطالة في الكويت تمهيدا لرفعه الى مجلس الأمة .
29 أكتوبر / رئيس مجلس الأمة يعلن تسلمه طلب بسحب الاستجواب الموجه لسمو رئيس مجلس الوزراء بصفته من مقدميه النائبين شعيب المويزري ومحمد المطير.
29 أكتوبر : لجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة توافق بالاجماع على تعديل القانون رقم 87 لسنة 2017 بشأن الرياضة بما يسمح بخفض النصاب اللازم لانعقاد الجمعيات العمومية للأندية والهيئات الرياضية لمرة واحدة فقط.
30 أكتوبر : مجلس الأمة يزكي النائب الدكتور عودة الرويعي لمنصب أمين سر المجلس لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي ال15 .
30 أكتوبر : مجلس الأمة ينتخب النائب نايف المرداس لمنصب مراقب مجلس الأمة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي ال15 .
30 أكتوبر : مجلس الأمة الكويتي يصوت برفض اسقاط عضوية النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش .
30 أكتوبر : رئيس مجلس الأمة يعلن انتهاء مناقشة استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي دون تقديم أي طلب بطرح الثقة أو اقتراحات .
30 أكتوبر : مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون لتعديل قانون الرياضة في مداولتيه الأولى والثانية .
31 أكتوبر : أربعون نائبا في مجلس الأمة الكويتي يتقدمون باقتراح بقانون لالغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر .
6 نوفمبر : رئيس مجلس الأمة يستقبل رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله آل الشيخ الذي يصل البلاد في زيارة رسمية .
11 نوفمبر : رئيس مجلس الأمة يعلن انه تم تكليف وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بوضع آلية لتعويض المواطنين المتضررين من موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد .
12 نوفمبر : رئيس مجلس الأمة يعلن أن طلب الاستجواب المقدم من النائب شعيب المويزري والموجه الى سمو رئيس مجلس الوزراء بصفته سوف يدرج على جدول أعمال 27 نوفمبر الجاري .
13 نوفمبر : رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يتسلم الوشاح الأكبر لوسام دولة فلسطين من الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الرسمية للكويت .
1 ديسمبر : وفد برلماني كويتي برئاسة النائب راكان النصف يشارك في اجتماع المؤتمر العام ال11 للجمعية البرلمانية الآسيوية الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية .
7 ديسمبر : وفد برلماني كويتي يصل الى القاهرة للمشاركة في الجلسة الإجرائية والجلسة الثانية لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي .
9 ديسمبر : لجنة الإسكان البرلمانية الكويتية توافق على مشروع قانون يمنح أرملة الشهيد الحق في استصدار وثيقة تملك البديل السكني .
9 ديسمبر: لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية الكويتية توافق على الصيغة النهائية لقانون التقاعد المبكر وتحيله للمجلس بصفة الاستعجال .
10 ديسمبر : لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية البرلمانية الكويتية تقر مشروع قانون بشأن الصحة النفسية .
11 ديسمبر : مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية في مداولته الأولى .
11 ديسمبر : مجلس الأمة يوافق على رفع الحصانة النيابية عن كل من النواب أحمد الفضل ومحمد المطيري وخالد الشطي وصالح عاشور .
12 ديسمبر : مجلس الأمة يوافق على طلبين نيابيين الأول بتكليف لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية التحقيق في مخالفات تصميم مصفاة الزور والثاني بتكليف ديوان المحاسبة فحص عقود مشروع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا .12 ديسمبر : مجلس الامة يوافق على طلب تكليف ديوان المحاسبة دراسة موضوع ندب العسكريين للعمل مع أعضاء المجلس .
12 ديسمبر : مجلس الأمة يقر في المداولتين الأولى والثانية 8 مشاريع قوانين تتعلق باتفاقيات بين حكومة الكويت وعدد من الدول الصديقة ومنظمة دولية ومؤتمر عالمي .
13 ديسمبر : وفد مجلس الأمة برئاسة النائب عودة الرويعي يشارك في أعمال الدورة ال24 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي التي تعقد في العاصمة المصرية القاهرة .
19 ديسمبر : المحكمة الدستورية الكويتية تقضي بعدم دستورية المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة المتعلقة بإسقاط العضوية الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963 مع ما يترتب على ذلك من آثار.