الجمعية  آلت على نفسها تقديم المساعدات الإنسانية وإنشاء المشاريع التنموية دون تمييز بين جنس أو عرق
‏لدينا  2000 متطوع ومتطوعة ونرحب بانضمام المزيد
لن  نألو جهداً في تقديم المزيد من الدعم للاجئين  السوريين
 الدعم المقدم للعراق تجاوز في السنوات الأربع الماضية 18 مليون دولار أميركي
لاجئو الروهينغا في بنغلاديش بأمس الحاجة إلى المأوى والكساء والغذاء
  جهود الجمعية لدعم العمل الإنساني  لا تهدف إلى  مردود  سياسي
التعاون مع الهلال الأحمر القطري لدعم الأشقاء السوريين ودعم اللاجئين الروهينغا في بنغلادش

ولد في الكويت بين كنف أسرة تقدر معاني الحب والعطاء والأخلاق ، وعاش طفولته في مدينة مومباي الهندية ودرس هناك حتى انهى المرحلة المتوسطة ثم انتقل الى القاهرة للحصول على الثانوية الانجليزية ، وبعدها انتقل الى انجلترا لدراسة الطب ، وعاد للعمل في البلاد في عدة مواقع ، منها رئيس مجلس ادارة مركز دسمان للسكر وعميد لكلية الطب، ووزير للصحة ، إضافة لعمله في بيت عبدالله لرعاية الأطفال، الا ان دراسته ومسيرته العلمية والعملية لم تشغله عن العمل التطوعي والانساني فتدرج في المناصب بجمعية الهلال الأحمر من عضو الى نائب رئيس حتى أصبح رئيسا لمجلس الادارة .. انه الدكتور هلال الساير الذي كان لنا معه هذا اللقاء للحديث حول عمله بالجمعية..
 
 
 
> ما ابرز المشروعات التي تعتز بانجازها خلال رئاستك للجمعية سواء محليا او دوليا؟
 
 أناطت القيادة الحكيمة للكويت وحكومتها الرشيدة مهمة تنفيذ الأعمال الإنسانية النبيلة بجمعية الهلال الأحمر الكويتي التي سعت إلى المساهمة في أي عمل إنساني يطلب منها، وإلى المسارعة إلى إغاثة أي دولة ترغب في الحصول على العون والمساعدات المختلفة. وآلت الجمعية على نفسها تقديم المساعدات الإنسانية وإنشاء المشاريع التنموية دون تمييز بين جنس أو عرق، لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المنكوبة قدر المستطاع، وتعزيز قدرة المنكوبين على تجاوز المحن والملمات التي تمر بهم. ان جمعيه الهلال الاحمر الكويتي  لا تدخر جهدا في مد يد العون والمساعدة للمنكوبين في شتى بقاع العالم ما يعطي انطباعا بان المجتمع الكويتي محب للخير دائما ان ان العطاء الانساني الكويتي لاغاثة المنكوبين في العالم لم ينقطع منذ استقلال الكويت اذ ان اعمال الخير الكويتية متواصلة في ارجاء العالم تعين المحتاج وتغيث الملهوف وتجسد معاني التكافل والتراحم. وقامت الجمعية  بتقديم المساعدات الانسانية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة الازمات والكوارث التي اجتاحتها كما اقامت مشاريع البنية التحتية ومشاريع تنموية لاعادة الحياة في الكثير من الدول اضافة الى الاحتياجات الفورية للدول المنكوبة من جراء الاضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.
 
 
دعم الأشقاء السوريين 
 
ان  جمعية الهلال الاحمر الكويتي  لن تألو جهدا في تقديم المزيد من الدعم للاجئين  السوريين حيث تاكد في هذا الاطار على وجوب تعزيز الشراكة بين المنظمات الدولية المانحة بهدف اغاثة النازحين في الدول التي لجأوا اليها منذ بدء الازمة السورية في مارس 2011. وبالتالي ان دولة الكويت بين اهم شركاء المجتمع الدولي في تقديم الدعم الانساني للنازحين السوريين منذ اندلاع الازمة السورية.ومنذ اندلاع الازمه السوريه الى الان لم تتوقف المساعدات المقدمه السوريين سواء في الاْردن او لبنان او تركيا من خلال المشاريع الغذائيه والصحيه والتنمويه ودعم الايتام والتعليم منذ بداية الازمة في العراق 
 
 
النازحون العراقيون 
 
 
تواصلت الجمعيه  مع المنظمات الانسانية داخل العراق لتقديم المساعدات الاغاثية للشعب العراقي ودعم المشاريع الانسانية في مختلف انحاء و ان الدعم المقدم للعراق تجاوز في السنوات الاربع الماضية 18 مليون دولار امريكي.
و الجهد الانساني للجمعيه واضح للعيان لدعم النازحين العراقيين في المحافظات العراقيه وفي اقليم كردستان ايضا فقد تم انشاء خمس مدارس وعيادات متنقله وتوزيع المساعدات الغذائيه والصحيه  وبناء المخيمات للنازحين في اقليم كردستان ودعم النازحين في البصره.
 
 
إغاثه اليمن 
 
 
إن الجمعية كانت وما تزال من أوائل المنظمات الدولية المُلبية لدعوة المساعدة والدعم الإغاثي والصحي والتنموي للشعب اليمني.
قدمت الكويت  عن طريق جمعية الهلال الأحمر الكويتي منذ الأزمة اليمنية مساعدات كبيرة ومتنوعة شملت العديد من المحافظات اليمنية.
الجمعية أطلقت حملة إنسانية بعنوان «جسد واحد» في محافظة تعز حيث تمت إقامة مخيمات طبية بلغ عددها 10 مجهزة لاستقبال الجرحي قبل نقلهم إلى المستشفيات في تعز.
كما واصلت خدماتها الإنسانية للأشقاء في اليمن فقامت بتركيب أطراف صناعية لعدد 30 حالة مع العلاج الطبيعي في إقليم عدن  وعمل مركز غسيل الكلى بمستشفى «الصداقة» في عدن. قامت بحملة لمكافحة انتشار الكوليرا مع المنظمات الإنسانية والعالمية في عدة محافظات يمنيه 
وتبنت الجمعية تبنت خلال عملها في اليمن مشروع رعاية الأيتام  إذ كفلت نحو 70 يتيمًا مدة عام في محافظة عدن، مشيرًا إلى أن هذا المشروع الإنساني لقي صدى وترحيبًا من قبل المسؤولين في اليمن. كما إن الجمعية وبالتعاون مع السلطات المحلية اليمنية فى سقطرى وفرت الألواح الشمسية والطاقة الاحتياطية لإنارة القرية بالكامل إلى جانب توفير المواد الغذائية والبطانيات والتمور»، أن القرية تعانى من عدم وجود الإنارة أن إعصار «ماكونو» الذى ضرب الجزيرة تسبب فى أضرار كبيرة، ما دفع الجمعية إلى تكثيف جهودها فى القرية إغاثيا وتنمويا.
أن تقديم مثل هذه المساعدات لأبناء (سقطرى) بشكل خاص وباقى المحافظات بشكل عام ساهم بشكل أساسى فى التخفيف من معاناة المواطنين الذين يعانون من أوضاع مأساوية.
 
 
الصومال 
 
استمرت الجمعية بمساعدة الشعب الصومالي الشقيق من خلال توزيع المساعدات الاغاثيه و مشروع حفر الابار والذي كان له مردودا ايجابيا لتوفير المياه الصالحة للشرب وتمثل مشكلة شح المياه تحديا كبيرا للكثير من الدول التي تعاني الجفاف والتصحر. أن هذا العمل يأتي ضمن المساعدات الإنسانية التي قدمتها جمعية الهلال الاحمر الكويتي للشعب الصومالي الشقيق بتوجيه كريم من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الرئيس الفخري للجمعية
والهدف من وراء هذا المشروع الانساني هو توفير المياه النقية للصوماليين في ظل الظروف البيئية والمعيشية والصحية الصعبة التي تمر بها الصومال.
 
 
 الروهينغا في بنغلادش 
 
 
عملت  الجمعية على توفير جانب كبير من احتياجات الروهنغيين من مواد إغاثة غذائية وصحية وخيام ونظمت حملة تبرعات اهليه لاغاثه اللاجئين الروهينغا في بنغلادش 
ان لاجئي الروهينغا في بنغلاديش بأمس الحاجة إلى المأوى والكساء والغذاء وكل أنواع المساعدات الإنسانية خصوصا ان هذا الشعب المنكوب يضم آلاف الأطفال والنساء والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصه الذين لا يقدرون على تحمل مثل هذه المعاناة.
 
 
الفلبين 
 
 
ارسلت الجمعية ايضا المساعدات الانسانية الى الفلبين جراء الاعصار الذي اجتاح البلاد كما افتتح قريه الكويت الانسانيه ب297 منزل.
ان فريقا تطوعا من الجمعيه عمل على توزيع المساعدات الانسانية للشعب الفلبيني الصديق بالتعاون مع سفارة الكويت لدى الفلبين والتي شملت على مواد اغاثية مختلفة منها خيام و بطانيات وأواني منزلية وفرش للنوم وغيرها من المواد الاغاثية المختلفة الأخرى.
ان الكويت تعد  من أوائل الدول التي لبت نداء الواجب الإنساني من خلال تبرعها بمبلغ 10 مليون دولار.
 
 
> واجهت الجمعية صعاب ومعوقات عديدة للعمل في سوريا كيف تغلبتم عليها؟
 
 
- جمعيه الهلال الاحمر الكويتي تعمل من خلال الحركه الدوليه للصليب الاحمر والهلال الاحمر لذلك من خلال الاتفاقيات الدوليه فان الجمعيه قدمت المساعدات للشعب السوري في دول الجوار لسوريا بالاردن ولبنان وتركيا وتوصيل المساعدات في الداخل السوري يتم من خلال التعاون مع المنظمات الانسانيه ومن ضمنها اللجنه الدوليه للصليب الاحمر التي تمارس دورها بالداخل السوري ونستطيع ايصال المساعدات الانسانيه
وعلى الرغم من ذلك استطاعت الجمعيه ان تكون من أوائل الجمعيات الوطنيه من خلال وجودها في تركيا في مدينه غازي عنتاب ان تدخل الى سوريا الى ريف أدلب بالتعاون مع الهلال الاحمر التركي وتقدم المساعدات الغذائيه والملابس ورغيف الخبز في مخيمين داخل سوريا  من خلال 16 شاحنه. 
 
 
> كيف ترى الوضع الانساني في اليمن وما رؤيتكم لمستقبل هذا البلد في ظل الاوضاع المأساوية هناك؟
 
 
- في اليمن الذي يربو عدد سكانه على 26مليون نسمة وتزداد وتيرة الحرب الدائرة فيه  فتتضاءل فرص العيش  وتنعدم أساسيات الحياة  يحتاج أكثر من نصف سكانه لمساعدات إنسانية عاجلة وهو ما عزز من إعلان حالة الاستنفار الإنساني لهذا البلد المنكوب وإن الاحتياجات الشعب اليمني كثيرة والوقت قصير وشبح المجاعة يخيم على البلد والسبب الرئيسي في المعاناة هو النزاع الجاري في اليمن.
أن اليمن اليوم يعيش كارثة إنسانية حقيقية، حيث أصبح اليمنيون بين نازح ولاجئ وجائع ومريض وجريح.
وندعو  إلى تحرك فوري للتعامل مع الوضع الإنساني في اليمن وذلك بالتوازي مع الجهود المبذولة من أجل الحل السياسي.
وأوضح الساير  ان الحملات التي تقوم بها الجمعيه لإغاثة الشعب اليمني الشقيق تأتي استجابة فورية وعاجلة لنداء الأخوة والواجب تجاه الأشقاء في اليمن، وتلبية احتياجاتهم التموينية والطبية وغيرها، مساندة لهم في ظل الظروف التي يمرون بها جراء الأحداث الجارية هناك.
 ان الأوضاع المعيشية والإنسانية في اليمن تتفاقم بشكل متسارع جعل الرحمة العالمية تقوم بالاستجابة السريعة لإنقاذ الأهالي من براثن الجوع، مشيرا إلى أن ملايين الأشخاص قد نزحوا للبحث عن حياة آمنة بعيدا عن الأحداث الجارية.
ان التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة تؤكد الحاجة إلى تقديم المساعدات العاجلة، حيث أكدت في تقرير لها أن هناك 18 مليون شخص يعانون من الجوع (من أصل نحو 27 مليونا)، أو ما يقرب من ثلثي عدد السكان الذين لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم التالية وفق الأمم المتحدة.
 
 
> كيف تصفون مساهمات وتبرعات الكويتيين لدعم استمرار الجمعية في اداء رسالتها؟
 
 
-  اشكر «الشعب الكويتي والمقيمين على أرض الكويت على مساهماتهم وتبرعاتهم المجزية في أعمال الخير والأعمال الإنسانية، وعلى ثقتهم الغالية في جمعيه الهلال الاحمر الكويتي » ان «شعب الكويت محب للبذل والعطاء سواء على المستوى المحلي أو المستوى الخارجي، فعطاؤه للعمل الخيري ومساهماته محفورة بأحرف من نور في مساعدة الآخرين عبر تاريخ طويل أكبر بكثير من أن يحصى
واعتبر الساير ان الهلال الاحمر الكويتي  أصبحت وبحق جسرا ممتدا بين المتبرعين والمحسنين الكرام وبين المحتاجين في شتى بقاع الأرض ان مسيرة الخير الكويتية هي نموذج يحتذى به في كل ربوع الأرض بما يمثله من وجه حضاري مشرق
فهنيئا للكويت بتقديم المساعدات الانسانية لكل المنكوبين في شتى بقاع العالم وهنيئا للكويت العريقة بانجازاتها المشهودة في ظل رعاية الوالد الكبير صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وحكومة سموه الرشيدة التي تهتم بتقديم الخدمات الانسانية وتشجيع التطوع فهنيئا لنا جميعا وهنيئا لهذا الوطن الغالي العزيز.
 
 
تستحق الاشادة
 
> ماذا عن نشاط الجمعيه في دول مجلس التعاون الخليجي؟ 
 
 
-  بجهود هيئات وجمعيات الهلال الاحمر بدول مجلس التعاون الاغاثية في كل من سوريا واليمن وغيرها من الدول المنكوبة.
ان ما بذلته هذه الجمعيات والهيئات من جهود انسانية واغاثية وضعتها في المصاف الامامية مع المنظمات الدولية”.  دور جمعيات الهلال الاحمر الخليجية البارز والموحد في مجال تنفيذ المشاريع الانسانية في مناطق الأزمات، وذلك وفق الاتفاقيات والمبادئ المشتركة مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون. وأفاد  بأن المنطقة تمر في هذه الفترة بمرحلة حرجة الأمر الذي يستوجب زيادة التنسيق والتواصل المشترك للتغلب على المحن التي تمر بها مشيرا الى الاجتماعات الدوريه لجمعيات وهيئات الاحمر بدول المجلس التعاون 
واكد ان الجمعيه حريصه كل الحرص على التنسيق والتعاون مع الجمعيات الخليجيه مشيرا الى التعاون مع الهلال الاحمر القطري لدعم الاشقاء السوريين ودعم الاجئين الروهينغا في بنغلادش وغيرها من التعاون مع الجمعيات الخليجيه الأخرى 
 
 
> موقف لن تنساه خلال مسيرة عملكم بالعمل الانساني؟
 
 
 - جميع ما تم تقديمه من مساعدات للدول المنكوبه والدول التي تعرضت لازمات انسانيه تجعل ما تقدمه الكويت من خلال الجمعيه إنجازات تستحق ان لاتنسى لان تلك المساعدات أصبحت البلسم للمحتاجين والمتضررين  ان  مساهمة الجمعية في تحسين الظروف الانسانية للمتضررين من خلال تقديم المساعدات الانسانية وانشاء المشاريع التنموية لاعادة الحياة الى طبيعتها في المناطق المنكوبة وتعزيز قدرة المتأثرين على تجاوز ظروف المحنة   
كما  ان «ما تقوم به الجمعيه  من جهود لدعم العمل الانساني الذي لا يهدف الى اي مردود سياسي وانما طابعه انساني واخلاقي في الدرجة الاولى يؤكد على دور الكويت الانساني لاغاثة المنكوبين جراء الكوارث او من صنع الانسان».
ستسثمر في بذل الجمعية كل الجهود الممكنة في هذا الشأن تلبية للنداءات الانسانية ومد العون للمتضررين، مشيرا الى ان المساعدات الكويتية المقدمة الى المنكوبين في شتى انحاء العالم ستظل علامة مضيئة تضاف الى سجل الكويت.