أنهت بورصة الكويت تعاملات الأسبوع اليوم الخميس على ارتفاع المؤشر العام 3ر29 نقطة ليبلغ مستوى 9ر5138 نقطة بنسبة ارتفاع تبلغ 57ر0 في المئة.
وبلغت كميات تداولات المؤشر 8ر238 مليون سهم تمت من خلال 6924 صفقة نقدية بقيمة 7ر25 مليون دينار كويتي (نحو 81ر84 مليون دولار أمريكي).
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 8ر17 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر4772 نقطة بنسبة ارتفاع 38ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر194 مليون سهم تمت عبر 4821 صفقة نقدية بقيمة 8ر9 مليون دينار (نحو 34ر32 مليون دولار).
كما ارتفع مؤشر السوق الأول 5ر35 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر5340 نقطة بنسبة ارتفاع 67ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر43 مليون سهم تمت عبر 2103 صفقات بقيمة 8ر15 مليون دينار (نحو 14ر52 مليون دولار).
وكانت شركات (المعدات) و(وربة ت) و(ريم) و(سنام) و(الديرة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (أبيار) و(أعيان) و(المستثمرون) و(الإثمار) و(مشاعر) الأكثر تداولا أما الأكثر انخفاضا فكانت (إيفا فنادق) و(مراكز) و(أسمنت أبيض) و(مدار) و(مشاعر).
وتابع المتعاملون إفصاح معلومات جوهرية من شركة (إنوفست) بشأن إبرام عقد بيع حق انتفاع أرض وإيضاح من شركة (أبيار) للتطوير العقاري بشأن التداول غير الاعتيادي على سهمها علاوة على إعلان بورصة الكويت تنفيذ بيع أوراق مالية غير مدرجة لحساب وزارة العدل.
وكذلك تابع هؤلاء إفصاحا من شركة (إيفا فنادق) بشأن الموافقة على حق بيع أسهم الخزينة للشركة فضلا عن الإفصاح عن معلومات شهرية عن صناديق (الأثير للاتصالات) و(ثروة الإسلامي) و(ثروة الاستثماري).
وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا المرحلة الثانية لتطوير السوق التي تتضمن تقسيمه إلى ثلاثة أسواق الأول منها يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.
وتخضع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول إلى مراجعة سنوية مما يترتب عليه استبعاد شركات وترقية أخرى تواكب المعايير الفنية على أن تنقل المستبعدة إلى السوق الرئيسي أو سوق المزادات.
ويتضمن السوق الرئيسي - الثاني - الشركات ذات السيولة الجيدة التي تجعلها قادرة على التداول مع ضرورة توافقها مع شروط الإدراج المعمول بها في حين تخضع مكونات السوق للمراجعة السنوية أيضا للتأكد من مواكبتها للمتطلبات.
أما سوق المزادات - الثالث - فهو للشركات التي لا تستوفي شروط السوقين الأول والرئيسي والسلع ذات السيولة المنخفضة والمتواضعة قياسا لآليات العرض والطلب المطبقة.