وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى وزير التربية والتعليم العالي قال فيه : المرحلة التعليمية الابتدائية تعد من أهم مراحل تطوير التعليم ، وتبذل الدول المتقدمة جهود كبيرة من أجل دعم المرحلة التعليمية في مرحلة الابتدائي سوآءا كان في أطار المناهج المتخصصة والمتطورة ، أو كان ذلك في أطار نوع المعلمين وقدراتهم واستعداداتهم وتأهيلهم المهني ، وكذلك في أطار نوع المنشاَءات المخصصة للمدراس وأخيراً السعي للتميز والارتقاء من خلال الاختبارات المحلية والدولية التي ترفع مكانة دولة الكويت وبالأخص في المرحلة الابتدائية ويلاحظ في الأداء العام للمرحلة الابتدائية الضعف وقلة الدعم القائمة من وزارة التربية في أطار دعم المرحلة الابتدائية وغياب صور التعليم والاختبارات المحلية والعالمية اللازمة من أجهزة الدولة في هذا الشأن مما أنعكس سلباً على المؤشرات التعليمية المحلية والعالمية بشأن المرحلة الابتدائية ، كما عانى الأهالي من نمو ظاهرة الدروس الخصوصية نظراً لعدم قدرة المدارس على أيصال الرسالة التعليمية المطلوبة ، لذا يرجي أفادتنا بالتالي: 1 - هل يوجد خطة خاصة بالنهوض وتطوير وتدعيم مرحلة التعليم الابتدائية مع تزويدي بنسخة من هذه الخطة وتزويدي بصور التقييم التي تمت بشأن تنفيذ هذه الخطة وما أنجز منها حتى تاريخه والمعوقات التي حالت دون تحقيق الأنجاز. 2 - ما هي تحركات وتوجهات الوزارة بشأن ضوابط ومعايير اختيار المدرسين والمدرسات للتعليم الابتدائي من حيث المؤهل الدراسي والكفاءة والخبرة والتأهيل اللازم للتعامل مع طلبة وطالبات المرحلة الابتدائية. 3 - هل تم تقييم القدرات والامكانيات والمؤهلات للمستوى التعليمي والتربوي للطلبة والطالبات في المرحلة الابتدائية منذ عام 2015 وحتى تاريخه وما هي نتائج التقييم أن وجدت وإذا لم يتم التقييم ما هي الأسباب التي حالت دون ذلك. 4- هل قامت الوزارة بعمل الاختبارات الوطنية (ميزة) والتي يتولاها المركز الوطني لتطوير التعليم، مع تزويدي متى عقدت تلك الاختبارات وكم مرة عقدت وفي حال عدم عقدها بيان الأسباب التي حالت دون عقد تلك الاختبارات.
5- شاركت الكويت منذ عام 1995 في اختبارات (timss) الدولية وهي اختبارات لقياس وتقييم مستوى الطلاب في مادتي العلوم والرياضيات وعليه ما هي نتائج مشاركة دولة الكويت في اختبارات (timss) منذ عام 1995 وحتى تاريخه، وما هي أدوار وتوجهات وتحركات الوزارة السابقة والحالية للتعامل مع نتائج دولة الكويت في اختبارات (timss)، وهل ستشارك دولة الكويت في الاختبارات القادمة (timss)، مع موافاتي بخطط الوزارة للتعامل مع تراجع مؤشرات ونتائج الكويت في هذا الاختبار. 6- هل يوجد لدى وزارة التربية خطط أو توجهات أو أساسيات للتعامل الجوانب الاجتماعية والنفسية والانضباطية للطلاب والطالبات خاص في أطار حفظ السلوك العام وتقويمه وهل الجهاز الإداري والتربوي في المدارس الابتدائية مؤهل للتعامل السلوكي والتربوي والنفسي مع طلبة وطالبات الابتدائية مع تزويدي بنسخة من تلك السياسات والضوابط والتوجهات في هذا الخصوص.