أيدت الدائرة الجزائية بمحكمة الاستئناف، إدانة المتهمين بالانضمام إلى تنظيم “داعش” في مدينة سعد العبدالله، حيث أصدرت امس حكما بقبول استئناف المتهم الأول وتخفيف عقوبته وبرفض استئناف بقية المتهمين.
وعدلت المحكمة حكم أول درجة القاضي أوائل شهر يناير الماضي بإدانة المتهم الأول وهو المواطن الذي ضبط في الفلبين وأحيل الى المحاكمة مع 3 آخرين وسوري، حيث ألغت عقوبة حبسه لمدة 15 عاما واكتفت بحبسه 10 سنوات مع الشغل والنفاذ وتغريمه 200 دينار، وأيدت حكم حبس الآخرين لمدة 10 سنوات وتغريمهما 200 دينار، والرابع لمدة 3 سنوات، كما أيدت براءة المقيم السوري.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهم الأول أنه قام بتزوير جواز سفر سوري بالاشتراك مع المتهم الرابع “السوري” الذي أمد مجهولا بمبلغ 1500 دولار لتزوير جوازه بإزالة صورته الشخصية ووضع صورة المتهم الأول محلها لاستخدامه في التنقل والقتال، وأسندت إلى المتهم الخامس أنه يحوز سلاحا ناريا “كلاشينكوف” و7 طلقات نارية دون ترخيص.
يشار إلى أن ضبط هؤلاء تم بعد إلقاء القبض على المتهم الاول في الفلبين، والذي تم من خلال استجوابه والتحريات التوصل إلى بقية المتهمين، حيث ضبطوا في مدينة سعد العبدالله أوائل شهر أبريل الماضي من العام الماضي.