ذكر وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء ان العراق "شريك استراتيجي مهم" لبلاده مجددا التزام واشنطن بمحاربة "الإرهاب" فيه.
ونقلت الرئاسة العراقية في بيان عن بومبيو قوله خلال لقائه بالرئيس العراقي برهم صالح ان "الادارة الامريكية حريصة على اقامة علاقات مميزة مع العراق على مختلف الصعد" مؤكدا التزام واشنطن المستمر بمحاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و"الإرهاب".
واضاف ان الولايات المتحدة "تعد العراق شريكا مهما واستراتيجيا في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية" مبديا استعداد بلاده للاستثمار في اعادة اعمار العراق وخاصة مدنه المحررة.
من جانبه شدد صالح على "ضرورة انتهاج لغة الحوار البناء بين جميع الاطراف لتحقيق الامن والسلام وتخفيف حالة التوتر وعدم الاستقرار على الساحتين العربية والاقليمية وتعزيز التعاون دوليا واقليميا لإنهاء التطرف ودحر الإرهاب".
واكد حرص العراق على "بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول الصديقة والحليفة المبنية على احترام سيادته وثوابته واستقلالية قراره الوطني".
كما أشاد بعمق العلاقة التي تربط بلاده بالولايات المتحدة وضرورة تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين مؤكدا اهمية مساهمة الجانب الامريكي في اعمار العراق والنهوض باقتصاده والارتقاء بالقطاعات كافة.
كما اعرب الرئيس العراقي عن تقديره لدعم الولايات المتحدة للعراق سياسيا وامنيا لاسيما في حربه ضد "الإرهاب" وتحقيقه "النصر الكبير" على (داعش).وكان بومبيو قد وصل إلى العراق في وقت سابق اليوم في زيارة غير معلنة في اطار جولة اقليمية بداها امس بزيارة الأردن.