مجلس الأمة يرفض رفع الحصانة عن النائب محمد هايف
الرويعي للأعضاء : الكويت أهم من كراسيكم والـ«شــــو» الإعلامي
الفضالة: الاتهامات بين النواب متكررة ..والقضايا الفنية تحولت إلى قضايا سياسية
المطير: «الكويتية» تحارب وباعت كل طائراتها فهل هذه الكويت التي عزها عزنا!
الدلال: الحكومة ووزير التربية تحديداً غير قادرة على تنفيذ خطة التنمية ورؤية 2035
الدقباسي:  نعاني من الروتين الإداري وطـــــــــــــــــــــول الدورة المستندية رغم كل الامكانيات المتطورة والقدرات المالية


 رفض مجلس الأمة في جلسته التكميلية أمس طلب النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب محمد ھايف في قضية جنح (مباحث إلكترونية) بعدم موافقة 25 عضوا وموافقة 16 عضوا من إجمالي الحضور البالغ عددھم 41 عضوا. وواصل المجلس مناقشة الخطاب الأميري ، ثم رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة لتعقد الجلسة المقبلة يوم 30 يناير الجاري بدلا من يوم 29 ، وقال الغانم : أخبرنا وزير الخارجية إن مراسم رفع العلم وذكرى تولي سمو الأمير مقاليد الحكم ستكون يوم 29 الجاري لذلك ستكون الجلسة المقبلة في 30 يناير، وذلك بعد أن كان المجلس قرر أمس تأجيل جلستي 22 و23 الجاري الى 29 و30 منه

وكان مجلس الأمة قد ناقش أمس  تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية والذي تضمن موافقة اللجنة على طلب رفع الحصانة عن النائب.

أكد وزير المالية د. نايف الحجرف خلال جلسة الأمس في رده على سؤال حول قيام شركة (كاسكو) بشراء عقارات وتأجيرها : إن «الحكومة ومجلس الأمة حريصان على الحفاظ على المال العام»، مضيفا أن الشركة تم شراؤها من قبل (الخطوط الكويتية) المملوكة بالكامل للهيئة العامة للاستثمار.

من جانبها أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري أن الحكومة تسعى جاهدة لحل القضية الإسكانية وتوفير الرعاية السكنية للمواطنين.  ولفتت إلى وصول أولوية التخصيص بمدينة جنوب صباح الأحمد السكنية لمقدمي الطلبات إلى عام 2018، معتبرة أن هذا يعد انجازاً يحسب للحكومة. جاء ذلك في ردها خلال الجلسة على سؤال بشأن إدارة الملف الإسكاني وغياب التنسيق الحكومي.

ونفت بوشهري عزوف المواطنين عن تلك المنطقة بدليل أن مؤسسة الرعاية السكنية تلقت أكثر من 10 آلاف طلب تخصيص لهذه المدينة ووصلت أولوية التخصيص إلى عام 2018.

وأوضحت أن من تزوج قبل ستة أو سبعة أشهر يملك خيار التقديم على تخصيص في المدينة.

وأكدت أن التخصيص هو خيار شخصي للمواطن، لافتة إلى أن العديد من أصحاب الطلبات الإسكانية أتيحت لهم فرصة التخصيص في مدينتي المطلاع وجنوب صباح الأحمد ولم يتقدموا للتخصيص فيهما.

وفيما يتعلق بتخطيط وتصميم المدينة أوضحت الوزيرة أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها إذ تم تصميم المدينة على مرحلتين.

وأوضحت الوزيرة أن التوسع على الورق والمخطط أتت بناء على اتفاق نيابي حكومي، مؤكدة أن هذا النهج اثبت صلاحيته.

وأكدت على وجود تنسيق بين الجهات الحكومية في مدينة المطلاع، مؤكدة أن الوزارة تعمل جاهدة على الانتهاء من المناقصات الخاصة بالمدينة وفقاً للقانون.

وذكرت أن من ضمن أولويات وزارة الأشغال وضع جداول زمنية للانتهاء من تخطيط وتنفيذ مجارير الأمطار الخاصة بالمدن والمناطق السكنية الجنوبية وجنوب عبدالله المبارك وغرب عبدالله المبارك».

وأشارت إلى أن مشروع محطة أم الهيمان وقع في عهد وزير الأشغال العامة السابق حسام الرومي.

وأكدت بوشهري الانتهاء من الأوراق الخاصة بطرح مناقصة تنفيذ البنية التحتية لأكثر من 1400 قسيمة في منطقة خيطان وسترفع إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة في شهر مارس المقبل لتنفيذ البنية التحتية.

من جهة أخرى قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بخصوص سؤال عن هيئة القوى العاملة إن كل القرارات الصادرة من هيئة القوى العاملة ذات صفة قانونية.

وخلال بند الاسئلة طلب النواب من الوزراء التأكد من دستورية السؤال قبل الرد بعدم دستوريته مشيرين إلى وجود العديد من الأسئلة الدستورية التي يأتي الرد عليها بأنها غير دستورية.   كما دعا نواب الجهات الحكومية إلى الاهتمام بالربط الالكتروني، وتفعيل الحكومة الإلكترونية وتفعيل خطة تطوير التعليم.

ودارت أحداث الجلسة كالتالي : 

الرئيس مرزوق الغانم يرفع الجلسة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب بحضور 3 وزراء و4 نواب. والرئيس الغانم يفتتح الجلسة التكميلية استهلالا ببند الأسئلة ثم استكمال مناقشة الخطاب الأميري.

وجاءت أسماء المعتذرين عن عدم حضور الجلسة كما يلي: رئيس الوزراء جابر المبارك ووزير الدفاع ناصر الصباح ووزير الخارجية صباح الخالد ووزير الداخلية خالد الجراح ووزير شؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ووزير الشؤون سعد الخراز ووالنائب مبارك الحجرف.

من جانبه انتقد النائب الحميدي السبيعي وزير المالية د. نائف الحجرف واصفا إجابته على أحد الأسئلة بالمبتورة والمبهمة وما راح تطوف علينا، مبينا أنه لا يحق لشركة خدمات الطيران التاجير للغير في عقار مدينة صباح السالم. وقال الحميدي : شركة خدمات طيران اتهمت موظفا بالاضرار بسلامة ضيوف صاحب السمو من القادة في احد المؤتمرات وتم حرمانه من مستحقاته لكن بعد 4 سنوات اعطوه فلوسه…ليش؟ هذه مهزلة

وزير المالية د. نايف الحجرف : كاسكو اشترت عقار صباح السالم لاستخدامه من الخطوط الجوية الكويتية وتم توقيع العقد عند كاتب العدل، سنبحث ما قاله الاخ السبيعي عن صرف مستحقات لموظف رغم وجود رأي قانوني بصرفها.

عبدالله الرومي: سؤالي عن مركز جابر الثقافي وهو يخص الديوان الامير والمسؤول السياسي عن الامر هو وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح، وهو غير متواجد فأنا اود تأجيل التعقيب لحين عودته.

عبدالوهاب البابطين: سؤالي الذي اود مناقشته متصل بمسؤوليات النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وهو غير موجود واطلب تأجيل التعقيب لحين وجوده.

خليل ابل: في السابق نشرت احدى الصحف خبر اختفاء حاويتيين من الموانئ، وقصدي من السؤال هو الانتباه الى اهمية الاقتصاد وما يدور حوله في العالم من حروب على المنافذ البحرية وسواها، والمسؤولين وكأن الامر لا يهمهم، داعيا وزير المالية والمسؤولين الذهاب الى موقع الموانئ لرؤية القصور المعيبة، معربا عن اسفه لاختفاء حاويات ثم تأتي صحوة الاجهزة الامنية متأخرة لحماية الامن، وانا على علم بحسب الاهالي ان الحاويتين المختفيتين في منزل احد السفراء في الجابرية، والاجهزة الامنية  والسلطات الحكومية ليس بوسعها الذهاب اليه ومحاسبته، وهذا السفير يبيع الخمور، لافتا الى خطورة تداعيات هذا التقاعس اذ قد تأتي بالحاويات ممنوعات خطيرة كمتفجرات وسواها.

محمد المطير: ولا وزير موجود حول احد اسئلتي، ونحن اليوم امام مناقشة الخطاب الاميري ومن واجب الحكومة كاملة الوجود لسماع ملاحظات النواب من الرئيس الى اخر وزير، وعلى الحكومة احترام ممثلي الشعب واخذ ملاحظاتهم، خاصة ان هذا الخطاب الاميري.

رئيس الجلسة عيسى الكندري: السؤال المعني موجه لوزير الشؤون الاجتماعية والشؤون الاقتصادية السابقة، والحكومة تغيرت والان فصلت الشؤون الاقتصادية عن الشؤون الاجتماعية، وسؤالك  عما اذا كان القرار الاداري من هيئة القوى العاملة بشأن الحرية النقابية متوافق مع الاتفاقيات الدولية ام لا؟

المطير: هذه الحكومة عجزت من تغيير الوزارات، تفصل وتجبر، وهذه الوزيرة جديدة، واذا لديها ردود بهذا الشأن فبودي سماع قولها، وهل هو متماشي مع ردود الوزيرة السابقة،

وزيرة الشؤون الاقتصادية مريم العقيل: قانون هيئة القوى العاملة يدرج تحت اختصاصاتها تنظيم العمل النقابي وهناك لوائح وقرارات بهذا الشأن ومتوافقة مع الاتفاقيات الدولية، ونحن حريصون على توافق اعمالنا في تنظيم العمل النقابي مع القوانين والاتفاقيات الدولية.

المطير: انا سمعت رد الوزيرة ويا ليت ان يكون هذا الرد توجه حكومي، بان كل قانون واتفاقية تلتزم فيها الحكومة تلتزم مع الاتفاقيات الدولية، وانظر الى القوانين الرياضية فهل تماشت مع الاتفاقيات الدولية، واتمنى من الحكومة الا تتعارض لوائحها وقوانينها وقراراتها مع الاتفاقيات الدولية.

علي الدقباسي: سؤالي كان يستفسر عن مدى اعتماد الدولة على الحكومة الذكية والانترنت، معيبا على سوء الروتين الاداري وطول الدورة المستندية رغم كل الامكانيات المتطورة والقدرات المالية في الدولة، مبينا اننا في خطر اذا لم نتحول الى ادارة حكومية استثنائية متطورة، لافتا الى ان هذا الوضع يهدر اموال الدولة وجهودها في حين نحن نؤسس لتطوير بنية تحتية من الطرق الهائلة في الشمال استعدادا لاستقبال التجارة العالمية عبر مدينة الحرير.

عبدالله فهاد: انا كنت اسأل عن مخططات مدينة جنوب صباح الاحمد، لافتا الى ان هناك وضع خاطئ في استراتيجية حل القضية الاسكانية عبر توزيع القسائم على المخططات، ثم توالي المشكلات بعد تأهيل المناطق بالناس بخمس سنوات، داعيا الى تخطيط عمراني متطور ومهيأ لتأهيل المدن بالسكان بشكل جاذب وصحي وبيئي لكي لا تكون المناطق مدعاة للمشاكل والاستياء الشعبي.

وزيرة الاسكان: كل الشكر للاخ فهاد، والتوزيع على الورق هو التزام حكومي نيابي لاتباع هذا النهج للتوزيع على مرحلتين مخططي ورقي وفعلي، وهذه التجربة اثبتت صلاحيتها في الكثير من المناطق، وهناك تعاون نيابي حكومي من اجل الاستمرار بالنهج مع الالتزام بمواعيد التسليم.

وقال: مدينة جنوب صباح الاحمد لا يوجد ازائها عزوف بدليل اننا امام 10 الاف طلب للتخصيص على المنطقة، ومن الايجابي لنا ان حديثي الزواج بما فيهم المعقود لهم قبل 10 شهور بوسعهم الحصول على مسكن مبكر، اما عزوف الاخرين عن بعض المناطق فهذا خيار مكفول لهم، والتنسيق الحكومة قائم واعمال طرق المطلاع من اولويات وزارة الاشغال ونعمل من تجهيز طرح مناقصاتها وفق الاطر القانونية تمهيدا للاسراع في طرحها.

فهاد: جيد سماع التطمينات من الوزيرة، ولكن الناس سترى بأم عينها تكاثف التوزيعات الورقية الوهمية.

وزيرة الاسكان: مشروع انشائ محطة ام الهيمان للصرف الصحي وقع فعليا الاسبوع الماضي، وانهينا تنفيذ البنية التحتية لخيطان وسترفع لجهاز المناقصات مارس المقبل لتنفيذ البنية التحتية لان هذه البنية التحتية تحت مظلة وزارة الاشغال.

وانتقل المجلس الى بند رفع الحصانات النيابية، مستعرضا تقرير اللجنة التشريعية ورفض المجلس بالاغلبية طلب النيابة لرفع حصانة النائب محمد هايف.

وانتقل المجلس الى مواصلة النظر في الخطاب الاميري.

يوسف الفضالة: ما هذا الخطاب البرلماني والسلوك المتدني، في حين الخطاب السامي يلفتنا الى هذا الامر، واي تجربة برلمانية نحن بصددها الان، وفي كل جلسة يتكرر السجال بين مرزوق الغانم وشعيب المويزري، ونحن نتناقل بكل عبارات وضيعة، واصبحنا امام مسرحية “طماشة” والفرد يخجل من الانتماء لهذه المؤسسة، وعوضا عن تكريس جهودنا لنقد اداء الوزراء، اصبحنا في كل جلسة نحول الامور الفنية الى امور سياسية، ووصلنا الى الحضيض، واين تجربتنا من تجربة مجلس 1986، ومع الاسف هذا السلوك النيابي يعطلنا اكثر مما يعطل مواجهتنا للحكومة.

عودة الرويعي: تكرار الخطاب المتصلب يكرس نوايا الانتقاص من الديمقراطية، مبينا ان حتى قانون التقاعد المبكر تم تسييسه ومناقشته دون اي معايير فنية على حساب مصالح الشعب وتم نقله الى خارج المجلس بين النواب، داعيا لتمعن الخطاب السامي الذي عرج لاهمية وجود مجلس الامة، والحكومة الان فرحة من وضع المجلس حاليا، وحتى قضية الاستجوابات بداعي تصحيح المسار امر غير صحي بل ان تصحيح المسار يبدأ من النواب ووحدتهم وعدم الطعن ببعضهم البعض، لافتا الى ضرورة توقف المجلس على قضايا التعليم والصحة والخدمات،، مستغربا خوف البعض من الحل اكثر من الخوف على مصالح الوطن.

عيسى الكندري (رئيس الجلسة): في صدد كلام الرويعي استذكرت ابيات الشاعر زيد حرب، 

يا مجلس الأمة .. أنتم صلاح الشعب وانتم رشاده وذي عادة السدره تلم العصافير

صالح عاشور: كلام الرويعي جميل، ومنه نقد النواب وحوارهم، وفي ذات الوقت وقع بنفس الخطأ لانه فرض الوصاية وانتقد النواب الذين يعارضون التقاعد المبكر بالشكل الحالي، وكان اجدى عليه ان يوافق على القانون المردود بمرسوم حكومي .. والالتزام بالتضامن النيابي… ونحن حين نعارض التقاعد المبكر الحالي فإننا نعارض ما يتضمن من سلبيات .. ومن حقه المدافعة عن قانون هو يؤيده لكن لا يحق له انتقاد المعارضين للقانون .. وانا اشكر اللجنة على دورها لتعديل المواد التي اثارها النواب، اما من نقل قضية التقاعد المبكر الى الخارج فهو وزير المالية بندوات ..

عبدالوهاب البابطين (نظام): الرد يجب ان يكون على شخص طالب الكلام ،، فارجو عدم اضاعة الجلسة

خالد الشطي: نحن الان امام مرحلة اعادة الاعمار للكويت الجديدة، لافتا الى ان نزاعات الاجنحة المتصارعة في المجلس وتبعات التجنيس المزيف وما ترتب على ذلك من مشاكل الخدمات والحقوق والطائفية والفئوية هو من نتاج المجاراة والسياسات الخاطئة التي افسحت للفكر التكفيري التوغل في ثقافتنا بعد سياستنا، حتى بات اخطبوط متمدد في كل اجهزة الدولة.

وقال: لا انزه الحكومة بل كلنا مقصرون وبعضهم عاجزون، انما اريد استيعاب مرحلة اعادة الاعمار، ولعل الذاكرة تخون البعض لتناسي دعوات هدم كيان الدولة وتمزيق الوحدة الوطنية، واعمار الكويت يتطلب العمل الصادق والعزم الجاد وتشخيص الداء وتعزيز الوحدة الوطنية والالتفاف حول صمام الامن امير البلاد الذي يقود الكويت في ظل امواج البحر المتلاطم المحيط بالمنطقة

عبدالله فهاد: الكلمة النهائية هي للمجلس في شأن عضوية النواب، وهذا كلام قرره المؤسسين في مناقشات اقرار اللائحة الداخلية وثبتها احمد الخطيب، مذكرا بفخر واعتزاز سمو الامير بجيل المؤسسين وومارساتهم البرلمانية في الخطاب السامي.

وقال: نحن نريد الدفاع عن صلاحياتنا ومقدرات الامة ولا يمكن انتزاع حق الامة بأي طريق كانت، والأيام دول بين الناس، واين انتم كنوا من تجسيد المادة 173 التي يدعو نصها لتعديل وضع خاطئ واقرار قانون يعدل شكل المحكمة الدستورية، محذرا الحكومة من اي تضييق على المغردين فإن ذلك سيواجه من قبله.

ولفت: البدون يتعرضون للاضطهاد، واخرالمأساة هي اتهام محمد العنزي بالانتماء لداعش من قبل رئيس الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانوني فقط لخلق اصطفاف لجانبه ولمحاكاة امراض نفسية.

يوسف الفضالة: نعاني من بعض السلوكيات البرلمانيه وأصبح خلاف الرئيس وشعيب كأنه نشيد صباحي.

حمدان العازمي: الصوت الواحد فتت المجتمع واعلم أن بعض الاعضاء يريدونه وأنا أحد الاعضاء الذي يلوم نفسه لأن هذه مخرجات الصوت الواحد.

مبارك الحريص: يجب توظيف الشباب الكويتي في القطاع النفطي.. وإن لم يحل هذا الملف سيكون موضع مساءلة

محمدالحويلة: للأسف إعلانات القطاع النفطي محدودة جداً ولا تتناسب مع حجم هذا القطاع العملاق فالمواطن حينما يتحصل على وظائف تتناسب مع مؤهلاته العلمية سوف يقبل بها.

محمد المطير: رئيس الوزراء قام على المنصه وقال «يا كويت عزج عزنا» ولكن أفعالكم غير ذلك واليوم الكويتية تحارب وباعت كل طائراتها فهل هذه الكويت التي عزها عزنا.

وقال الغانم قبل أن يرفع الجلسة: أخبرنا وزير الخارجية إن مراسم رفع العلم وذكرى تولي سمو الأمير مقاليد الحكم ستكون يوم 29 الجاري لذلك ستكون الجلسة المقبلة في 30 يناير، ثم رفع الغانم الجلسة.