يتوافد الزوار إلى الحديقة الثقافية التي تضم آثار قضاء «حسنكيف» التركي، بعد نقلها للموقع الجديد للمحافظة عليها من مياه سد «إيلي صو»، الذي يتم بناؤه بولاية باطمان جنوب شرقي تركيا.  وتقع مدينة باتمان في الجمهوريّة التركيّة، في منطقة جنوب شرق الأناضول، وهي عاصمة مقاطعة بطمان، وتقع على هضبة بالقرب من التقاء نهر بطمان مع نهر دجلة.
 وتبلغ مساحتها حوالي 563.59 كيلومتراً مربّعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 540 متراً. 
وصل عدد سكّان المدينة حسب إحصائيّة سكّانيّة عامّة جرت عام 2012 ميلادي، بلغت حوالي 381.990 نسمة، وبكثافة سكّانيّة بلغت 680 نسمة في الكيلومتر المربّع.
 مناخ مدينة بطمان يسود المدينة مناخ متوسّطي، حيث يكون الصيف حار جدّاً وجافّ، والهطولات المطريّة تكاد تكون معدومة خلال فصل الصيف، أمّا الشتاء فيها فإنّه بارد نسبيّاً ورطب، وتتساقط الثلوج عادةً ، وقد يستمر التساقط لمدّة أسبوع كامل.
أمّا متوسّط درجات الحرارة في النهار فتتراوح بين 9 درجات مئويّة، وفي الليل فإنّها تبلغ -1 درجة مئويّة، وذلك خلال فصل الشتاء، أمّا خلال فصل الصيف فإنّها ترتفع عن 39 درجة مئويّة.
ويُذكر بأنّه الهطولات المطريّة تسجّل حوالي 60 ملليمتراً شهرياً. التعليم في مدينة بطمان تدعم هذه المدينة قطاع التعليم بشكل قليل.
 إذ وبحسب إحصائيّة تعليميّة جرت في عام 2000 ميلادي، فإنّ نسبة الأميّة في بطمان بين الذكور لا تتعدى 15%، ولكنّها بين النساء تصل إلى 43%، بالرّغم من وجود 71 مدرسةً ابتدائيّة في المدينة، وحوالي 12 مدرسة ثانويّة.