- عبد المهدي: سياستنا الخارجية قائمة على عدم التدخل في سياسة الجوار

أكد الشيخ صباح الخالد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على ضرورة استمرار التواصل والتعاون بروح الأخوة الصادقة مع العراق حيال جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك الذي ينبع من حرص البلدين الشقيقين على إزالة كل ما يعكر الصفو في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، وذلك بطي صفحة الماضي الأليم متجاوزين الظروف التي حالت دون ذلك سابقا. ونوه بالزيارة التي قام بها سمو أمير البلاد إلى العراق أخيرا والتي “ساهمت في تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية لما لها من نتائج إيجابية تصب في مصلحة البلدين».
وأضاف الشيخ صباح الخالد أن “الكويت لم ولن تدخر جهداً في دعم المساعي المبذولة أملا في معرفة مصير المفقودين من الرعايا الكويتيين وغيرهم من رعايا البلدان الثالثة».
وأعرب خلال استقباله ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمناسبة زيارتهم الرسمية إلى البلاد والتي تأتي ضمن جهود الكويت خلال عضويتها غير الدائمة في المجلس ورئاستها لأعماله للشهر الجاري، عن تقديره لـ “الجهود المبذولة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر من خلال رئاستها للجنة الثلاثية واللجنة الفنية المنبثقة عنها في سعيهما لإنجاز مسؤولياتها لإغلاق ملف هذه القضية الإنسانية على النحو المطلوب».
كما أثنى على قرار مجلس الأمن للقيام بزيارة إلى الكويت والعراق برئاسة مشتركة ما بين الولايات المتحدة والكويت معربا عن أمله في أن تتكلل الزيارة المقررة إلى العراق بالنجاح وتحقيق أهدافها المرجوة.
ولفت إلى أن زيارة وفد مجلس الأمن “تأتي في وقت غاية في الأهمية لإيصال رسالة دعم للحكومة العراقية في تنفيذ التزاماتها الدولية ومكافحة الإرهاب فضلا عن إعادة الإعمار وتحسين الأوضاع الإنسانية».
من جانبه  قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمس إن بلاده تعمل في اطار سياسة الانفتاح على المحيط العربي والإقليمي وهي تأمل الحصول على دعم دولي كبير لمشاريعها في مجال إعادة إعمار المدن المتضررة من الارهاب.
وأضاف خلال استقباله عددا من أعضاء مجلس الأمن الدولي برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، أن سياسة العراق الخارجية قائمة على عدم التدخل في سياسة المجاور والتركيز على المشتركات الكثيرة مع الدول المجاورة والإقليمية وبما يحفظ الأمن والاستقرار ويحقق مصالح وازدهار جميع شعوب المنطقة ويجنبها التوترات والأزمات والحروب.
وبين أن هذه العلاقات المتوازنة تحقق مكاسب للعراق وشعبه كما أكد موقف العراق المعلن من الأزمة الإقليمية الحالية.