أكد سفير الكويت في القاهرة محمد الذويخ اليوم السبت أن الزيارة الرسمية لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح لبلده الثاني مصر غدا الأحد ستدفع بالعلاقات الثنائية الأخوية والبناءة والمتميزة بين البلدين الشقيقين الى آفاق أكبر وأرحب.
وثمن السفير الذويخ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء العلاقات القوية والمتجذرة بين البلدين الشقيقين موضحا ان الزيارة تأتي بعد شهر من زيارة كبيرة قام بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لبلده الثاني الكويت ولقائه شقيقه سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وأعرب عن ثقته في "حيوية" هذه الزيارة التي تعطي تدفقا ايجابيا مستمرا ودفعة قوية على مستوى هذه العلاقة الأخوية المتميزة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.
وقال السفير الذويخ ان "هذه الزيارة ستساهم في تعزيز العمل الثنائي المشترك في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية" لافتا الى ان من ضمن أعضاء الوفد الرسمي المصاحب وفدا اقتصاديا وتجاريا كبيرا يمثل القطاع الخاص الكويتي.
وذكر ان هذا الزخم في الزيارات الرسمية المتبادلة "دليل على أن هناك تدفقا ايجابيا في هذه العلاقة الأخوية المتميزة" مشيرا الى أن الكويت ومصر ترتبطان بعلاقات تاريخية ليست وليدة اليوم وانما منذ أمد طويل.
وقال السفير الذويخ "تشاركنا معا في الدم وفي الدفاع عن مصالح كلا البلدين وعن وجودهما" موضحا ان التاريخ يشهد وقوف دولة الكويت من خلال جيشها الباسل خلال حرب 1967 وعمليات الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.
واضاف "لا ننسى كذلك وقوف مصر سواء في أزمة عبدالكريم قاسم او الغزو العراقي البغيض ووقوف الجيش المصري والسياسة المصرية والشعب المصري مع الكويت" في تلك المحن".
كما لفت الى وجود تبادلات عدة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات الثقافية والصحية والتعليمية والعلمية وغيرها من مجالات العمل المشترك مؤكدا حرص قيادتي البلدين على الدفع بهذه العلاقات الى آفاق أكبر وأرحب.
وقال السفير الذويخ "نحن نشكل عمقا استراتيجيا لمصر ومصر تشكل عمقا استراتيجيا لنا وندعو الله أن يحفظ بلدينا وقيادتينا وشعبينا الى ما نحب ونصبو".
واكد في الوقت ذاته وجود رغبة كويتية ومصرية مشتركة لتعزيز العمل الثنائي المشترك في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة وما شابه داعيا المستثمرين الكويتيين لانتهاز اي فرصة استثمارية في مصر "خاصة بعد التعديلات التي أجرتها على قانون الاستثمار الاجنبي".
وقال السفير الذويخ "بلا شك ستكون الزيارة المرتقبة لسمو رئيس مجلس الوزراء فرصة طيبة للقطاع الخاص الكويتي المصاحب أن يطلع على هذه النظم والقوانين والفرص الاستثمارية".
وأعرب عن ثقته بأن زيارة سمو الشيخ جابر المبارك ستساهم في تعميق وترسيخ العلاقات الثنائية الاخوية المتميزة والدفع بها الى مجالات أكبر في جوانبها ذات المنافع المتبادلة والمشتركة بين البلدين الشقيقين.
ومن المقرر ان يبدأ سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح غدا الأحد زيارة رسمية لمصر على رأس وفد رسمي واقتصادي رفيع المستوى.
ويتضمن جدول الزيارة التي تستمر يومين لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ومباحثات مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي فضلا عن توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.