تنطلق اليوم الاربعاء في مدينة اسطنبول التركية اعمال (قمة البوسفور) العاشرة تحت عنوان (نحو نظام عالمي جديد) بحضور اكثر من ثلاثة آلاف مشارك من 90 دولة بينهم عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء وزعماء اقتصاديين ورجال اعمال.
ويلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الكلمة الافتتاحية للقمة التي ستستمر لثلاثة ايام وستتناول تحديات العولمة الحديثة من اجل مستقبل افضل والعلاقات الدولية والتعاون الاقليمي وسبل انجاح التعاون التجاري بين الدول على النطاقين الاقليمي والعالمي.
وستخصص القمة هذا العام جلسات وندوات نقاشية تتناول مناخ الاستثمار في تركيا ومستقبله و(مطار إسطنبول من الحلم إلى الواقع) ومستقبل التجارة العالمية ودورها في تغيير النظام العالمي والاهمية الاقتصادية والجيولوجية للبحر الاسود والبدائل التي يتيحها للتعاون بين الدول المحيطة فضلا عن الاتجاهات الجديدة في الاقتصاد الدولي.
كما ستتطرق القمة الى الهجرة واسبابها الجذرية والتدابير الوقائية بشأنها فضلا عن آثار الهجرة السياسية والاجتماعية والاقتصادية على الدول والمجتمع المدني وادارة الاستثمار ومهارات التحول الرقمي وتصاعد دور اجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي ودوره كأداة تجارية ومالية والنتائج التي يحققها والدور المتغير لممارسة الاعمال التجارية من الطرق التقليدية الى الذكية.
وتعد القمة منبرا مهما يجمع بين السياسيين ورجال الاعمال وممثلي القطاعات الاقتصادية والمبادرين من مختلف دول الشرق الاوسط والعالم بهدف مناقشة الرؤى والافكار وتجارب تطبيق مختلف المشاريع.
ووفقا للرئيس المؤسس لمنصة التعاون الدولي جنكيز أوزغنجيل فقد شهدت الدورات التاسعة الماضية للقمة توقيع اتفاقيات اولية رسمية بين المشاركين بقيمة 2ر2 مليار دولار.
يذكر ان منصة التعاون الدولي التي تنظم قمم البوسفور هي هيئة مستقلة تأسست منذ اعوام بهدف تعزيز التعاون الفعال المتعدد الأطراف والتخصصات.
وقد بدأت (قمة البوسفور) قبل تسع اعوام بمشاركة 21 دولة فقط ليرتفع عدد الدول المشاركة فيها الى رقم قياسي هذا العام.