انخفض سعر برميل النفط الكويتي 33ر4 دولار ليبلغ 11ر26 دولار في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 44ر30 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وعالميا ارتفعت أسعار النفط قليلا أمس في حين هوت أسعار البنزين الأمريكية أكثر من 30 في المئة إلى مستويات قياسية منخفضة مع انحدار الطلب على الوقود جراء القيود العالمية على حركة السفر لكبح انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).
وختمت العقود الآجلة لخام برنت جلسة أمس مرتفعة 5 سنتات إلى 03ر27 دولار للبرميل في حين زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 73 سنتا بما يعادل 2ر3 في المئة إلى 36ر23 دولار للبرميل.
وارتفعت عقود الخام ارتفاعا طفيفا على أمل أن يعزز التحفيز المقدم من الحكومات والبنوك المركزية اقتصادات العالم وأن تتوصل (أوبك) وحلفاؤها إلى تسوية عقب انهيار اتفاق خفض إنتاج النفط قبل أكثر من أسبوعين.
في غضون ذلك هوت عقود البنزين في الولايات المتحدة التي تعد أكبر مستهلك لوقود السيارات في العالم نحو 32 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 18ر41 سنت للغالون وهو أدنى مستوياته على الإطلاق ويعتبر أكبر انخفاض بالنسبة المئوية ليوم واحد على الإطلاق وقد دفع بهامش إنتاج البنزين إلى خانة الخسائر.
وتستهلك الولايات المتحدة أكثر من تسعة ملايين برميل يوميا من بنزين السيارات ومع لزوم الناس بيوتهم وإغلاق الشركات فإن الطلب يتراجع تراجعا مطردا.