سعود عبدالقادر الاحمد


 
مثل عراقي قديم اشتهر في اربعينيات القرن العشرين ولا زال سائدا في الكثير من البلدان العربية، فما قصة هذا المثل؟
 دبش كان يهوديا عراقيا واسمه الكامل هو عزرا ساسون دبش، دبش هو (العسل) في اللغة العبرية وان بدلنا آخر حرف من اسمه، حرف الشين بالسين فأصبح (دبس)، يعني دبس التمر في اللغة العربية، وعلى عادة الاستعمال اللغوي اليهودي في اللغة العبرية حيث يتحول حرف السين إلى حرف الشين، وعلى سبيل ذلك يقولون اليهود شالوم بدل سلام. 
رواية اهل البصرة تروي بانه دبش كان يرأس ميناء البصرة ويدفع أجور العاملين في الميناء، وبعد هجرة اليهود من العراق ترك دبش البصرة، حيث استقر في إسرائيل واستلم مسؤولية إدارة ميناء حيفاء وبدأ العمال في البصرة يسألون عن اجورهم ومن كان سيدفع لهم رواتبهم؟ وكان الجواب دائما "إقبض من دبش". 
 
اما رواية واسط تقول المثل كامل (ان جان ما عندك سند اقبض فلوسك من دبش) 
ودبش كان رجل فقير يعيش في مدينة تابعة لمحافظة واسط في العراق، ويضرب المثل به لدرجة فقره، فإذا كان أحد مدينا لآخر في المدينة ولم يكن لديه سند او وثيقة لإثبات الدين، وانكر المدين الدين او سلف المال، فيقال لمن ليس لديه سند او دليل (اقبض فلوسك من دبش) باعتبار انه دبش فقير َوليس معه المال الوفير، ويضرب المثل لاستحالة الوصول إلى شيء أو عدم إمكانية الحصول عليه. 
 الرواية البغدادية تذكر انه كان هناك تاجر معروف عند أهل المنطقة وكانت الناس تثق به، إلى درجة ان كانوا يقومون باعطائه مبلغ من المال كل شهر، وكان التاجر يسترجع المبالغ اليهم مع أرباح بشكل دوري، ودارت الايام وأصبح هذا التاجر تحت الضغط الشديد، إلى ان اقترح عليه احد أصدقائه بأن يعين احد عنده لكي يستطيع مساعدته باعماله، وعين هذا التاجر دبش لانه كان معروف بدهاءه وشطارته في إدارة الأموال، ثم اقترح دبش على التاجر ان ياخذ الأموال ويذهب الى الصين لجلب بضاعة حتى تزيد الأرباح، ووافق التاجر وفرغ الخزنة واخذ جميع الرواتب ورحل ولم يعد، وقد طال انتظاره وبدأ الناس تتزاحم عند التاجر لاخذ حصتهم من الأرباح فقال لهم (اقبضوا فلوسكم من دبش).
تختلف الروايات ولكن المعنى واحد، المثل يقال حين لن تستطيع الوصول لشيء هو لنا وتحت غيرنا، وايضا يضرب المثل في توجيه اللوم لشخص تعرض الى فقدان أمواله وممتلكاته نتيجة الاحتيال عليه، وهذا يعني انه لن يستطيع ما تم أخذه منه استرجاعه، لانه لا يمتلك اي مستند رسمي يثبت هذا الشي. 
وكان المثل موضوع قصيدة شعبية للشاعر البغدادي (ملا عبود الكرخي) قصيدة المجرشة المشهورة:
ساعة و اکسر المجرشة
و العن ابو کل من جرش
بالشلب اجرش للفجر
و اقبض فلوسي من دبش
 برودكاست:
سأل احد الاصدقاء عن ما حصل على أموال ضحايا النصب العقاري والصناديق المليارية؟  
وكان الرد عليه (اقبض فلوسك من دبش)