قال بنك التنمية الآسيوي اليوم الثلاثاء ان اقتصادات دول آسيا النامية سوف تنكمش في العام الحالي وذلك للمرة الاولى منذ ستة عقود بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) متوقعا في الوقت نفسه تعافي تلك الاقتصادات في العام المقبل.
وفي تحديث لتوقعات البنك ومقره عاصمة الفلبين مانيلا لعام 2020 حدد نسبة انكماش اقتصاد نحو 45 دولة نامية في آسيا عند 7ر0 في المئة وهي اقل مما كان متوقعا في يونيو الماضي عند 1ر0 في المئة.
وتوقع بنك التنمية الآسيوي انتعاش اجمالي الناتج المحلي لتلك الدول ليبلغ نحو 8ر6 في المئة في العام المقبل 2021 حين تبدأ المنطقة بالخروج من الدمار الاقتصادي الذي حل بها.
وحذر البنك في الوقت نفسه من ان استمرار تداعيات جائحة الفيروس يبقى التهديد الاكبر الذي يواجه المنطقة في هذا العام وفي العام الذي يليه وسط احتمال اعادة القيود الصحية تحسبا لتزايد اعداد المصابين.
وذكر البنك ان الصين من الاقتصادات القليلة في المنطقة التي سوف تحقق نموا بنسبة 8ر1 في المئة هذا العام ونسبة 7ر7 في المئة في العام المقبل 2021 عازيا ذلك الى الاجراءات الصحية الناجحة التي توفر منصة جيدة للنمو الاقتصادي.
في المقابل اضاف البنك ان الهند حيث ادت الاغلاقات فيها الى تراجع الانفاق سوف يواجه اقتصادها انكماشا بنسبة تسعة في المئة في العام الحالي قبل ان يحقق نموا بنسبة ثمانية في المئة في العام المقبل 2021.
وتوقع بنك التنمية الآسيوي ان يتراجع نمو دول منطقة جنوب شرق آسيا بواقع 8ر3 في المئة قبل ان ينمو بنسبة 5ر5 في المئة في العام المقبل.
ويعد البنك الآسيوي للتنمية بنكا إقليميا للتنمية تأسس في عام 1966 لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان آسيا والمحيط الهادئ عبر تقديم القروض والمساعدات التقنية وهو مؤسسة مالية مملوكة من 67 عضوا 48 من المنطقة و19 من بقية انحاء العالم.