أطلقت مكتبة الكويت الوطنية عبر موقعها على وسائل التواصل الاجتماعي دعوة للمشاركة في حفظ التراث الفكري الوطني الكويتي من خلال مشروع (ذاكرة الكويت الرقمية).
وأوضحت إدارة المكتبة في بيان صحفي أمس، أنها تقوم بدور رئيسي في حفظ وتوثيق التراث الفكري والثقافي لدولة الكويت بصفتها مكتبة الدولة الرسمية من خلال هذا المشروع الذي يهدف إلى التحويل والحفظ الرقمي لمجموعة متنوعة من مصادر المعلومات والوثائق التي تناولت تاريخ دولة الكويت في كل المجالات.
كما دعت المكتبة المؤسسات والأهالي والأسر الكويتية الكريمة لإثراء هذا المشروع الوطني بنسخة من مقتنياتهم من الوثائق والكتب النادرة لرقمنتها وإضافتها للمكتبة الرقمية للحفاظ عليها وتوثيقها وإتاحتها للباحثين والمهتمين وحفظ نسخ منها للأجيال القادمة.
وأضافت أن مشروع (ذاكرة الكويت الرقمية) يؤرخ لحضارة دولة الكويت ويخلد أسماء المميزين فيها لتبقى في ذاكرة الأجيال جيلاً بعد جيل ويحرص هذا المشروع على توفير البيانات والصور لكل تلك الذاكرة ويجمع تاريخ الكويت وتراثها المادي والفكري والأدبي تحت سقف واحد من خلال منظومة رقمية.
وأوضحت أن المشروع يهدف كذلك إلى توثيق وحفظ التراث والإنتاج الفكري والثقافي والإعلامي للكويت في مختلف أشكاله المقروءة والمسموعة والمرئية. وأشارت المكتبة إلى أن المشروع يعتبر من أبرز المشروعات الإستراتيجية للمكتبة الوطنية ويضم عدداً كبيراً من الصور والمواد الفيلمية والسمعية والبصرية.
وبينت أنه عقب الانتهاء من إنجازه سيسهل المشروع على الباحثين والمهتمين من الوصول إلى المعلومات التي يريدونها لأنه سيتيح لهم استخدام تقنية التعرف الضوئي على الحروف (أو. سي. آر).
وأشارت إلى أن هذه التقنية تمكن المتصفح من البحث في المحتوى بالكلمة المطلوبة ثم الوصول إلى الكتب والإصدارات التي وردت بها بما يسهل عملية البحث والقراءة بشكل كبير جداً.