تنافس الدراما السورية كعادتها في السباق الرمضاني لهذا العام، من خلال تصدرها للعديد من المحطات السورية والعربية ومنصات التواصل الاجتماعي، عبر باقة من الأعمال الدرامية التي تنوعت بين الاجتماعية والشامية والكوميديا، لتحجز مكانة مرموقة في قلوب المشاهدين.
وذكر تقرير لوكالة “سانا”، أنه عقد الرهان هذا الموسم بتجسيد البيئة الشامية التي جذبت المشاهد إليها منذ عقود على امتداد مساحات الوطن العربي، ليروي مسلسل “مربى العز” من تأليف معين الصالح وإخراج رشا شربتجي قصص الصراع بين الخير والشر التي تدور حبكتها داخل 3 حارات دمشقية، وتحديداً بين عامي 1900 و1919 على لسان مجموعة من النجوم السوريين منهم عباس النوري ومحمود نصر وأمل عرفة وخالد القيش وفادي صبيح ونادين تحسين بيك وآخرون.
وفي الفترة التاريخية نفسها تدور أيضاً أحداث مسلسل “زقاق الجن” تأليف محمد العاص وإخراج تامر إسحاق، الذي يبدأ بجريمة تحدث في أحد الأحياء الدمشقية تتبعها سلسلة جرائم أخرى، يقوم بها الفاعل نفسه وتتمحور حولها أحداث العمل الذي يشارك في بطولته كل من أيمن زيدان وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وشكران مرتجى وغيرهم.
وبقالب يقارب أعمال البيئة الدمشقية ولكن بفكرة جديدة غير متكررة سابقاً ضمن هذا الصنف، يأتي مسلسل “العربجي” من تأليف عثمان جحا وإخراج سيف الدين سبيعي التي لا تجري أحداثه في فترة زمنية محددة ولا تسير وفق توثيق معين للعمل.
ويؤدي الفنان باسم ياخور دور عربجي يعمل في نقل البضائع على عربة تجرّها الأحصنة، وهي إحدى المهن المعروفة قديماً في دمشق، ولكن حياته تنقلب تماماً حين يقع في حب امرأة لكنها لا تبادله المشاعر نفسها ويفعل المستحيل للوصول إلى قلبها، ليترتب على ذلك كثير من التعقيدات والصراعات، ويشاركه البطولة سلوم حداد وديمة قندلفت وطارق مرعشلي وميلاد يوسف ونادين خوري وفارس ياغي ووائل زيدان.
وشهد هذا الموسم عرض مسلسل “ذئاب الليل” الذي ارتدى حلة الفانتازيا التاريخية للكاتب هاني السعدي الذي عاد إلى الكتابة الدرامية بعد 13 عاماً من الانقطاع عنها، بينما يتولى مهمة إخراجه سامي الجنادي، حيث تدور أحداثه في مكان وزمان غير محددين، يقود فيها الحب دفة الخلاص من مدينة بات كل شيء فيها مباحا بعد أن مزقها الخوف واللصوص.
ويلعب دور البطولة في العمل كلاً من سلوم حداد، ومهيار خضور، ولجين إسماعيل، ونادين خوري، ورشا إبراهيم، وزيناتي قدسية ورنا جمول وغيرهم.
وفي إطار الدراما الاجتماعية كان المشاهد السوري والعربي على موعد مع مسلسل الكرزون الذي يروي قصة رجل ثري يحاول خداع ابنته التي تعيش وحدها بأنه توفي في انفجار مرفأ بيروت في محاولة منه لتدريبها على الاعتماد على نفسها في مواجهة الحياة والظروف، العمل من تأليف مروان قاووق ورنيم العودة والإخراج لرشاد كوكش ومن بطولة أسامة الروماني، وليليا الأطرش، وشكران مرتجى، وعلي كريم، وفاتح سلمان، وليث المفتي، ووفاء موصللي وعبير شمس الدين.
وتحضر الدراما الكوميدية عبر مسلسل “قرار وزير” من تأليف وإخراج طارق السواح الذي قدم قصة وزير يعاني من الضغوطات والفساد والمحسوبيات ضمن قالب كوميدي، فيلجأ بعد ذلك إلى الابتعاد أو الاستقالة ليكون أول وزير يجرؤ على القيام بهذا الفعل وهو من بطولة جرجس جبارة، وسوسن ميخائيل، وغادة بشور ومحمد قنوع.
ويعرض مسلسل “ضيف على غفلة” مواقف كوميدية تحدث بين المستأجرين في المنزل وضيوفهم من إخراج عمار تميم وبطولة وفاء موصللي، وغادة بشور، وليلى سمور، ووائل زيدان وأمانة والي.
وشهد السباق الرمضاني لعام 2023 عودة بعض المسلسلات بأجزاء جديدة أشهرها “باب الحارة 13″ و”حارة القبة 3” “ومقابلة مع السيد آدم 2” الذي يستكمل القصص القديمة إلا أن بعض الخطوط الدرامية الجديدة قد أُضيفت إلى الحبكة، بينما ألغيت أخرى ومن ثم سنلاحظ اختفاء نجوم وانضمام ممثلين جدد.
ففي مسلسل حارة القبة 3 تتابع الحكاية مسارها مع دخول شخصيات جديدة على منزل أبو العز أبرزها شقيقته إخلاص وزوجها صياح من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي وبطولة عباس النوري، أمل عرفة، رنا شميس، خالد القيش وفراس إبراهيم.
أما “مقابلة مع السيد آدم 2” وفيه تستكمل أحداث الجزء الأول التي دارت في إطار تشويقي يجمع بين الجريمة والإثارة، لنشهد محاولات الدكتور آدم لكشف المتسبب الحقيقي في خطف ابنته ووفاتها ومن ثم الانتقام منه وجاء بتوقيع المؤلفين فادي سليم وشادي كيوان وإخراج فادي سليم، ولعب دور البطولة كل من غسان مسعود، ورنا شميس، ويزن خليل، وفادية خطاب، ومحمد الأحمد، وجيانا عنيد، ومصطفى المصطفى، ومنة فضالي والسدير مسعود.
أما مسلسل “صبايا” وهو الجزء السادس من الدراما الاجتماعية الكوميدية التي تتحدث عن قضايا النساء اللواتي يعدن بعد غياب خضن خلاله تجربتي الزواج والأمومة، ليعشن معاً مواقف حياتية مختلفة مع دخول مجموعة صبايا صغيرات لحياتهن لنشاهد الفرق بين جيلين من الصبايا، وهو من تأليف محمود إدريس وإخراج فادي وفائي وبطولة جيني أسبر وديمة بياعه، ومها المصري، وكندا حنا، وهبة نور، وميرنا شلفون، وديمة الجندي، ونظلي الرواس ودوجانا عيسى ولين ضحية. ويعود في الموسم الثالث عشر من باب الحارة أهالي حارة الضبع لحارتهم وتنشأ أحداث مختلفة بشخصيات جديدة على الحارة وعودة شخصيات قديمة، وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج منال عمران وبطولة كل من نجاح سفكوني، وهدى شعراوي، ويحيى بيازي، وأمانة والي، ونزار أبو حجر ورباب كنعان وغيرهم.