دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إجراء تحقيق «مشترك شامل» مع مصر في ملابسات الحادث الحدودي الذي وقع أمس (السبت) وقُتل فيه ثلاثة جنود إسرائيليين وفرد أمن مصري.
وقال نتنياهو لمجلس الوزراء في تصريحات نقلها التلفزيون: «بعثت إسرائيل برسالة واضحة للحكومة المصرية. نتوقع أن يكون التحقيق المشترك شاملاً ومفصلاً».
وأضاف: «سنحدّث إجراءات وأساليب العمليات وأيضا الإجراءات الرامية للحد من عمليات التهريب إلى الحد الأدنى ولضمان عدم تكرار مثل هذه الهجمات الإرهابية المأساوية».
وكان المتحدث العسكري المصري أعلن في بيان، السبت، أن «مجنداً من قوات تأمين الحدود الدولية مع إسرائيل، اخترق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات، ما أدَّى إلى وفاة 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى وفاة المجند المصري أثناء تبادل إطلاق النيران».
وأشار إلى أن وزير الدفاع المصري محمد زكي اتصل بنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت «لبحث ملابسات الحادث وتقديم واجب العزاء في ضحايا الحادث من الجانبين، والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً».
وكان نتنياهو وصف الحادث على الحدود مع مصر بأنه «عابر»، مؤكداً أنه لن يؤثر على التعاون المشترك الذي يشمل حفظ الأمن على الحدود بين البلدين.