أثبتت دراسة علمية أجرتها مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة العامة وكلية طب وايل كورنيل وسدرة للطب عدم ازدياد انتقال فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية خلال بطولة كأس العالم fifa قطر 2022.
وكشفت الدراسة العلمية، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، عن إجراء أكثر من 17 ألف فحص لفيروس كورونا على 14 ألفاً و703 أفراد من دولة قطر خلال عام 2022، كما شمل إجراء 2457 فحصاً على 2305 أفراد خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022، فترة إقامة بطولة كأس العالم fifa قطر 2022.
وأجري الفحص على الأفراد وفقاً لبروتوكولات الفحص الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية، ولم تثبت أي حالة إيجابية خلال البطولة، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بفيروس كورونا تتعلق بالسفر إلى قطر في أي مكان في العالم منذ انتهاء البطولة.
ونشرت نتائج الدراسة، التي استخدمت بيانات خاصة بالمسح والفحص من دولة قطر، في مجلة طب السفر التي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في مجال الأمراض المعدية، والثانية في مجال الصحة العامة والبيئية والمهنية، والمرتبة الثامنة في الطب العام والباطني.
وأكد البروفيسور عديل بات، استشاري أول أمراض معدية بمؤسسة حمد الطبية أن دولة قطر استعدت على نطاق واسع لحماية صحة الزوار والمقيمين في قطر، وفحصت عينات تنفسية عشوائية مأخوذة من 200 عامل و 100 رأس من الإبل وكانت النتائج سلبية لفيروس كورونا، مضيفاً أن فريق البحث استعرض جميع اختبارات فيروس كورونا التي أجريت في قطر خلال عام 2022، بما في ذلك فترة إقامة كأس العالم لكرة القدم. الجدير بالذكر أن دولة قطر اتخذت تدابير استباقية في الصحة العامة والتطعيم وأعطت الأولوية لضمان سلامة جميع السكان مما أدى في النهاية إلى استضافة ناجحة لبطولة كأس العالم fifa قطر 2022.