في رده على سؤال برلماني للنائب حمد العبيد في شأن ما تم تداوله عن «تجميد المبادرة العالمية لإنشاء محطة كهرباء عملاقة بالكويت مجاناً» واستعدادات الوزارة لأزمة نقص الكهرباء المقبلة، وأسباب تجاهل الوزارة لمثل هذه المبادرات، استعرض وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم الأستاذ جهود الوزارة في هذا الشأن. وبيّن أن «لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة خطة مستقبلية لزيادة الطاقة الكهربائية بمقدار 4780 ميغاواط بحلول عام 2028 عن طريق تنفيذ عدة مشاريع، أربعة منها خاصة بالوزارة، وهي توريد وتركيب وصيانة مشروع تحويل المرحلة الثانية من التوربينات الغازية في محطة الصبية إلى نظام الدورة المشتركة 250 ميغاواط. وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينة غازية، تعمل بنظام الدورة المركبة لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية القوى الكهربائية وتقطير المياه بمقدار 900 ميغاواط - المرحلة الرابعة. وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة الألواح الكهروضوئية على أسطح خزانات مياه الصبية الأرضية 30 ميغاواط. ومشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية، تعمل بنظام الدورة المشتركة 3600 ميغاواط بموقع (النويصيب – المرحلة الأولى)».
وأفاد الأستاذ أن «لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة خطة مستقبلية لزيادة الطاقة الكهربائية، بمقدار 4780 ميغاواط، بحلول عام 2028 عن طريق تنفيذ عدة مشاريع خاصة بالوزارة.
وأشار إلى «وجود مشاريع مشتركة بين الوزارة وهيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنتاج الطاقة الكهربائية بمقدار 7200 ميغاوات بحلول عام 2029 ومن هذه المشاريع محطة الزور الشمالية - المرحلة الثانية والثالثة، ومحطة الخيران - المرحلة الأولى، ومحطة الشقايا - المرحلة الثانية والرابعة - (ألواح شمسيةpv)، ومحطة الشقايا - المرحلة الثالثة - (ألواح شمسيةcsp). ومحطة الشقايا - المرحلة الخامسة - (ألواح شمسيةpv)».
وأوضح أن «الخبر المنشور بتاريخ 2023/01/30 لم يتضمن أي تفاصيل، ولا توجد لدينا أي معلومات عن المبادرة محل السؤال، علما بأنه تم تقديم عدة مبادرات للوزارة بهذا الشأن، وترحب الوزارة بكافة المبادرات التي تقدم لها، حيث تقوم القطاعات المختصة بدورها بدراستها من الناحية الفنية والقانونية للتعاقد وفق الأطر السليمة»
رد وزير الإسكان
على النائب العبيد 
من جهة أخرى رد وزير الدولة لشؤون الإسكان فالح الرقبة على سؤال النائب حمد العبيد أن هناك 3 معوقات تؤخر تنفيذ المشاريع الإسكانية تتمثل في مدى توفير التمويل اللازم لقروض البناء والدعوم الإنشائية، وتوفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ المشاريع، وكذلك توافر القروض الإسكانية والدعومات، إضافة إلى تأخير من بعض الجهات في توفير الخدمات اللازمة للمشاريع. وتوقع الرقبة أن 60 ألف طلب إسكاني خلال السنوات العشر المقبلة، مشيراً إلى أن عدد الطلبات المقدمة حتى 27–8–2023 ومازالت على قائمة الانتظار يبلغ 91521 طلباً.
في المقابل، كشف الرقبة ان إجمالي المبالغ المصروفة على مشاريع الرعاية السكنية منذ بداية السنة المالية 2022–2023 وحتى نهاية فبراير 2023 يبلغ 134 مليون دينار من أصل 280.3 مليون دينار هي الميزانية المعتمدة، «أي أن الإنفاق لم يتخطَ %48 من المعتمد». وتشمل الميزانية المعتمدة مشاريع مدينة المطلاع السكنية ومدينة جنوب سعد العبد الله ومدينة جنوب صباح الأحمد ومدينة صباح الأحمد السكنية، وذلك وفق رد الوزير على سؤال النائب عبد العزيز الصقعبي.
من جهة أخرى، قال الرقبة إن خطة المؤسسة العامة للرعاية السكنية تسليم القسائم لمستحقي الرعاية السكنية في مشروع جنوب سعد العبد الله خلال السنة المالية 2026–2027 في حال توافر التمويل اللازم لتنفيذ المشروع والقروض والدعوم للمواطنين، لافتاً إلى أن عدد الوحدات السكنية في مدينة جنوب سعد العبدالله 24 ألفاً و508 وحدات سكنية.
وقال الرقبة في رده على سؤال النائب مهلهل المضف، بعد موافقة وزارة المالية على توفير الميزانيات اللازمة للبدء في تنفيذ المشروع قامت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالبدء في إجراءات طرح مناقصة الطرق الرئيسية وخدمات البنية التحتية الرئيسية للمشروع وتمت الترسية على إحدى الشركات.