ارتفعت أسعار الذهب لتصل إلى 2053 دولارا أمريكيا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي وهو إقفال تاريخي جديد للمعدن الأصفر في الأسبوع الأخير للتداول في عام 2023.
وقال تقرير صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن الأسبوع الماضي شهد قفزات كبيرة للذهب مع اقترابه لمستوى 2072 دولارا للأونصة لفترة وجيزة قبل أن يتراجع عند 2053 دولارا للأونصة مدعوما بالبيانات الواردة من الولايات المتحدة التي تشير إلى تراجع الضغوط التضخمية ورهانات على خفض أسعار الفائدة المبكر من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي).
وأضاف التقرير أن ارتفاع أسعار الذهب بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة العملات الرئيسية بنسبة 15ر0 بالمئة ليقفل عند 7ر101 نقطة وانخفاض أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية "بشكل غير متوقع" بنسبة 1ر0 بالمئة على أساس شهري (نوفمبر 2023).
وبين أن السوق يتهيأ لأول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية بنهاية الربع الأول من عام 2024 موضح أن "تخفيضات أسرع وأكثر تكرارا لأسعار الفائدة تعني مزيدا من ارتفاع الذهب خلال الفترة المقبلة".
وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر (تسليم شهر فبراير القادم) بنسبة 85ر0 بالمئة لتصل إلى 2069 دولارا للأونصة لتحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 65ر1 بالمئة.
وتوقع التقرير أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها خلال الربع الأول من 2024 لعدة عوامل أهمها بدء دورة انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وضعف الدولار الأمريكي واستمرار ارتفاع المخاطر الجيوسياسية لا سيما العمليات العسكرية في الشرق الأوسط وتهديدات توقف خطوط الملاحة البحرية العالمية في مضيق باب المندب وبحر العرب.
وعن السوق المحلي أفاد التقرير أن سعر الذهب (عيار 24) وصل إلى 3ر20 دينارا للجرام الواحد فيما سجل عيار (22) مبلغ 6ر18 دينارا في حين أغلقت الفضة عند 284 دينارا للكيلو.