أوصت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية، بتشكيل لجنة مشتركة في مجلس الوزراء تضم كل الجهات المعنية، بما فيها الأندية المختصة، لإجراء الدراسات الفنية وإعداد المخططات والتصاميم اللازمة لإنشاء مسارات ومساحات خاصة للدراجات الهوائية، على أن تنتهي اللجنة من عملها خلال ثلاثة أشهر بحد أقصى، على أن تُزود لجنة شؤون الشباب والرياضة بنتائجه.
جاء ذلك في تقرير اللجنة، الذي رفعته للمجلس، بناء على تكليفها بدراسة الموضوع، حسب ما جاء في رسالة واردة تقدم بها النائبان الدكتور عبدالعزيز الصقعبي وبدر نشمي. حيث رفع رئيس اللجنة النائب مبارك الحجرف تقريرها بإجماع أعضاء اللجنة عليه.
وتضمنت التوصيات إنشاء مسارات مخصصة للدراجات الهوائية بأفضل المعايير والاشتراطات الفنية والأولمبية، في المدن الحديثة والحدائق العامة ومخططات المدن المستقبلية، إضافة إلى دعم الأندية الرياضية المختصة بالدراجات الهوائية والدرّاجين، وإقامة بطولات وسباقات بشكل دوري، والتنسيق مع الجمعيات التعاونية، لتخصيص مسارات للدراجات الهوائية في المساحات المخصصة لرياضة المشي.
كما تضمنت تشكيل لجنة تحقيق في مجلس الوزراء، لمعرفة أسباب إهمال وتقاعس الجهات الحكومية المعنية، عن القيام بمسؤوليتها تجاه حل المشاكل المتعلقة برياضة الدراجات الهوائية رغم وقوع العديد من الحوادث وحالات الوفاة.
وكانت اللجنة قد انتهت، بعد نظر الموضوع وبحثه إلى عدد من النتائج، أبرزها عدم وجود مسارات مخصصة ومهيأة لممارسة رياضة الدراجات الهوائية، وغياب الاهتمام الحكومي والرغبة الجادة بدعم هذه الرياضة وحماية مرتاديها من المحترفين والهواة رغم وقوع العديد من الحوادث وحالات الوفاة، وتقاعس الجهات الحكومية عن القيام بأدوارها لحل المشكلة وغياب التنسيق والعمل المشترك بينها، إضافة إلى عدم تزويد اللجنة بأي دراسات فنية متكاملة لإنشاء مسارات للدراجات الهوائية وفق الاشتراطات والمعايير الدولية.