ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الدكتور عماد محمد العتيقي اجتماع مع قيادي وزارة النفط لاستعراض إنجازات الوزارة وأهم المشاريع التي تم تنفيذها خلال عام 2023 وخطط العمل خلال العام الجاري، وذلك في مبنى وزارة النفط صباح أمس الأحد.
وحضر الاجتماع وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح و الوكلاء المساعدون ومديري الإدارات في الوزارة، وبحضور مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح.
 وقالت وزارة النفط في بيان صحافي، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الدكتور عماد محمد العتيقي استمع إلى عرض قدمه وكيل وزارة النفط الشيخ نمر فهد المالك الصباح شدد خلاله على أن الوزارة ماضية في تطوير أعمالها وتوجيه جهودها نحو تحقيق نتائج أكثر من إيجابية تتعلق بتنمية قطاع النفط والغاز داخل دولة الكويت، ولذلك تم العمل على وضع استراتيجية وزارة النفط الخمسية للفترة من 2024 وحتى 2028.
 وقال وكيل وزارة النفط خلال العرض أن الوزارة مستمرة في تنفيذ خطط دعم التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات في إدارة العمليات النفطية بما يزيد من الكفاءة والفعالية والمساهمة في توفير بيئة عمل تحفيزية للابتكار لمواجهة التحديات في القطاع النفطي، فضلا عن الارتقاء بالمهام الإشرافية والفنية التي تقوم بها الوزارة والمرتبطة بالأعمال الخاصة بالآبار التطويرية والاستكشافية والأمن والسلامة.
وذكرت وزارة النفط أنه تم استعراض الجهود التي تقوم بها اللجنة المشتركة الكويتية السعودية واستمرار التنسيق الفعال والمستمر بين الجهات المعنية في البلدين الشقيقين لضمان تحقيق التعاون المشترك بالحقول الحدودية في كل من الخفجي والوفرة فضلا عن تشكيل وتسمية أعضاء فريق عمل مشترك يضم عدد من الجهات الرسمية بالدولة لمتابعة وتنفيذ تطوير حقل الدرة.
 وأضافت أنه تم عرض الخطوات التي قامت بها وزارة النفط في إبراز المكانة الدولية لدولة الكويت في مجال النفط والطاقة، وذلك من خلال إعداد أوراق العمل والبحوث الفنية ذات الصلة في أنشطة الحفر والإنتاج النفطي والبيئة، حيث ترأست الوزارة الاجتماع التنسيقي لمجلس البترول العالمي في لندن وفوز الكويت للمرة الأولى بعدد 4 مقاعد مجتمعة في المجلس التنفيذي.
 وأشارت إلى أنه تم استعراض المساهمات الفاعلة في الحفاظ على البيئة وتغيرات المناخ والتي توجت جهودها بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للبيئة ومنح صفة الضبطية القضائية لعدد من موظفي الوزارة، والتنسيق المباشر مع شركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة بهدف ربط محطات جودة الهواء الخاصة بالمنصة الالكترونية الفنية المستحدثة بالوزارة لتسهيل الوصول إلى البيانات البيئية.
 كما قامت إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي باستعراض جائزة الوزارة للتحول الرقمي (هاكاثون) - النسخة الثانية والتي تهدف الى تبنى الأفكار والحلول التكنولوجية لإنشاء برامج نفطية رقمية متطورة وذلك بالتعاون مع شركة slb العالمية، بالإضافة الى جائزة النفط تبتكر 2 والتي لاقت اهتماما واسعا من العاملين والمشاركة في ابتكار أفكار خلاقة وبناءة لتطوير الصناعة النفطية والتي نتج عنها مشاريع نفطية واعدة أبرزها مشروع الداش بورد ومشروع المسار التدريبي ومشروع تطوير مقر وزارة النفط بالأحمدي. 
 كما استعرضت إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي كذلك المشاركات المجتمعية والارتقاء بالوعي الثقافي والوظيفي والذي تمثل في إصدار كتابين بالذكاء الاصطناعي كتابة وصوتاً باستخدام صوت المذيعة الافتراضية الخاصة بالوزارة (نوف) وهما كتاب المرأة في القطاع النفطي والأوائل، وتنظيم عشرات الحلقات النقاشية التي تغطي مجالات متعددة في الصناعة النفطية والتثقيفية والاجتماعية والدينية، وإصدار مجلة وزارة النفط إلكترونياً، بالإضافة إلى وضع استراتيجية حديثة مختصة بالإعلام البترولي لدول مجلس التعاون الخليجي تتماشى مع آخر المستجدات والأحداث الإقليمية والعالمية.
وذكرت ان إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي شاركت في عضوية اللجنة المتخصصة المعنية بالنظر في تطوير أعمال منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) وإعادة هيكلتها، كما عملت الإدارة على تطوير موقع الوزارة الالكتروني بما يخدم زوار الموقع وتوفير أفضل الخدمات والبيانات والمعلومات على الموقع خصوصا فيما يتعلق بالثقافة البترولية.
واستعرضت الإدارة كذلك الجهود التي قامت بها في تحديث استراتيجية الوزارة الخمسية ((2028 - 2024 ابتداء من توقيع مذكرة تعاون مع المعهد العربي للتخطيط وتشكيل فريق عمل الاستراتيجية من وزارة والنفط والمعهد ووضع تصورات الخطة التنفيذية السنوية بجانب تطوير رؤية ورسالة الوزارة وعقد العديد من الاجتماعات لوضع محاور الاستراتيجية والاهداف والتطلعات ومؤشرات القياس.
وعقب الاجتماع أثنى معالي الوزير على الجهود التي قامت بها البرامج والإدارات المختلفة في وزارة النفط، مشيدا بالدور البارز الذي تضطلع به الوزارة من جهود ومساع مقدرة في دعم كافة مسارات العمل الوطني والتنموي والارتقاء بها نحو تحقيق المزيد من التقدم والنماء لاستمرار المسيرة التنموية الشاملةبقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (حفظه الله ورعاه).  كما أثنى معالي الوزير على جهود موظفي الوزارة لما أظهروه من كفاءة ومسؤولية وحرص في تنفيذ الأعمال.