(كونا) – كثفت هيئات إنسانية وجمعيات خيرية كويتية نشاطها في الأردن منذ بداية شهر رمضان المبارك ركزت خلاله على مساعدة اللاجئين والمحتاجين ودعم أوضاعهم الإنسانية في مختلف محافظات المملكة.
وانطلقت الحملات والبرامج التي تستهدف تحسين الظروف المعيشية لشرائح المستضعفين خلال الشهر الفضيل بدعم ورعاية السفارة الكويتية لدى الأردن لتضاف إلى سجل العمل التطوعي الكويتي الحافل بالمبادرات الإغاثية.
وضمن هذا الإطار نظمت جمعية (نماء) الخيرية حفل تكريم ل143 حافظا وحافظة للقرآن الكريم برعاية وحضور سفير دولة الكويت لدى الأردن حمد المري خصص لأبناء اللاجئين السوريين الأيتام المقي
مين في مراكز الإيواء التابعة للجمعية بمحافظة إربد شمالي المملكة.
وقال مدير الإغاثة في الجمعية الخيرية خالد الشامري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب حفل التكريم إن الحفل يأتي لتشجيع الطلاب والطالبات الأيتام على بذل الجهود لإتمام الحفظ كاملا وتكريمهم إزاء ماأنجزوه خلال الفترة الماضية.
وثمن الشامري الدعم الذي قدمه المحسنون والكافلون الكويتيون ودورهم بتنفيذ مسابقة الحفظ مشيدا في الوقت ذاته بمساعي السفارة الكويتية لدى الأردن في دعم الأنشطة الخيرية التي تقوم بها الجمعيات والمؤسسات الكويتية وتسهيل الإجراءات أمامهم.
وأشار إلى أن مراكز حفظ القرآن الكريم الموجودة بدور الإيواء تعتبر »محاضن تربوية لغرس قيم الإسلام ومبادئه وآدابه» مؤكدا حرص (نماء) الخيرية على رعاية الأيتام وتأمين المأوى لهم من خلال توفير الكفالات الشهرية الشاملة.
من جانبها نظمت جمعية الهلال الأحمر الكويتي حفل إفطار جماعي ل600 يتيم في محافظة العقبة جنوبي المملكة تخلله توزيع قسائم لشراء كسوة العيد بالتعاون مع الهلال الأحمر الاردني.
وشارك متطوعون من الهلال الأحمر الكويتي بتنظيم فقرات ترفيهية ومسابقات للأطفال خلال الحفل في أجواء اتسمت بالبهجة والفرح وساعدت على إدخال السرور إلى نفوس الأيتام.
كما قامت الجمعية بتوزيع حوالي 15 ألف وجبة إفطار صائم على المحتاجين واللاجئين في مختلف محافظات الأردن ضمن إطار برنامج مستمر طوال أيام الشهرالفضيل.
من ناحيتها نظمت (الرحمة العالمية) حملة إغاثية شملت توزيع حوالي 2500 سلة غذائية استفاد منها نحو 12 ألف شخص في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في الأردن.
وقال رئيس القطاع العربي في الجمعية عبد الله العجمي ل(كونا) إن الجمعية تعمل على تقديم الدعم للاجئين والمحتاجين بمختلف مناطق المملكة لإغاثتهم ومساعدتهم خلال الشهر الفضيل بالتعاون والتنسيق مع شركائها في الأردن.
وأكد العجمي حرص الكويت قيادة وشعبا على الوقوف إلى جانب المحتاجين من الأشقاء عبر مد جسور الإغاثة من خلال الشراكة بين المؤسسات الحكومية والأهلية لترجمة ثقافة العمل التطوعي والبذل والعطاء التي جبل عليها أهل الكويت.
وضمن إطار أنشطتها الإنسانية أقامت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية مشروع إفطار صائم اشتمل على توزيع 700 سلة غذائية استفاد منها نحو 4000 من اللاجئين السوريين والمحتاجين في الأردن بالتعاون مع جمعية (الغراء) الخيرية الأردنية.