في إطار سعيها لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة بين الجهات ذات الصلة، شاركت جمعية ترتيل متمثلة برئيس مجلس إدارتها الشيخة عائشة الصفي، ومديرة الجمعية السيدة كفا العنزي، بمسابقة" تبيان" والتي نظمها قسم البرامج والأنشطة التابع لمراقبة الخدمات المساندة في إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي العاصمة وحولي في وزارة الأوقاف، وذلك في شهر رمضان المبارك في الفترة 20-21 آذار 2024. وهي مسابقة قرآنية فريدة من نوعها تقام لأول مرة في الكويت حيث تعتمد على الحفظ المتقن للسورة وفهم معاني الآيات.
وتمثلت مشاركة جمعية ترتيل بإعداد المسابقة والمشاركة في التحكيم، حيث أعدت الشيخة نادية الحمود والشيخة إقبال الحمود المسابقة؛ وذلك بتحديد سور من القرآن الكريم للحفظ تناسب الفئات العمرية المختلفة، واختيار كتاب التفسير الميسر لفهم المعاني، بالإضافة لوضع أسئلة المسابقة وضوابط التحكيم. وتقوم فكرة المسابقة من خلال عرض معاني الآيات ومن ثم يستنتج المتسابق الآيات المعبرة عن المعنى و يقرأها بالترتيل المجود.
كما شارك عدد من الشيخات في جمعية ترتيل بالتحكيم في المسابقة الخاصة بالإناث لجميع الفئات، وهن الشيخة هناء حديد، والشيخة فاطمة هاجد، والشيخة سميرة الأخوند، والشيخة عائشة شاجي، وذلك بعد الاتفاق مع لجنة المسابقات في جمعية ترتيل.
وبهذه المناسبة وتحت رعاية السيدة أمل مبارك الحساوي ومدير إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن لمحافظتي العاصمة وحولي السيد عبداللطيف الكندري، ورئيسة قسم البرامج والأنشطة السيدة سارة التركيت، أقيم حفل تكريم تم خلاله تقديم درع تكريمي للجمعية، وتوزيع الشهادات التقديرية على الشيخات اللاتي قمن بالإعداد للمسابقة، وعلى أعضاء لجنة التحكيم، كما تضمن الحفل تقديم جوائز للمتفوقين الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى.
يشار أن المسابقة لاقت إقبالاً واسعاً من مختلف منتسبي مراكز إدارة الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن، حيث بلغ عدد المسجلين 72 مشارك و مشاركة.
ويأتي هذا النشاط ضمن اهتمام وحرص الجمعية على دعم وتشجيع الإقبال على حفظ القرآن الكريم وتجويده ومدارسة علومه لدى شريحة النساء بأساليب متطورة، وتطوير كفاءات الموارد البشرية، وإدارة المواهب والاستفادة المثلى منها، وترسيخ مبدأ الشراكة والتعاون بين الأفراد والجهات المختلفة، وتحقيق المواطنة الصالحة من خلال ترسيخ القيم وتعزيز الهوية الثقافية الإسلامية والعربية، وتوفير البيئة الملائمة لذلك.