أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، أول أمس، إدراج نموذجها (علام) allam، ضمن منصة watsonx في شركة ibm، بوصفه واحداً من أفضل النماذج التوليدية باللغة العربية في العالم، وذلك خلال مؤتمر (ibm think 2024)، الذي بدأت أعماله اليوم في مدينة بوسطن الأمريكية ويستمر 3 أيام.
وقد اختير نموذج (علام) التوليدي للغة العربية في مرحلته التجريبية بعد مطابقته للمعايير العالمية في الذكاء الاصطناعي التوليدي في منصة (watsonx)، التي يتعامل معها المطورون في العالم لكونها أهم المنصات العالمية، فيما يعكس هذا الاختيار مدى المستوى المتقدم الذي وصل إليه نموذج (علام) من حيث القدرات التقنية في توليد المحتوى العربي بكامل مساراته المتعلقة بمختلف المجالات: التقنية، الثقافية، الأدبية، العلمية، وبقية مجالات العلوم الإنسانية الأخرى، ليكون ضمن أفضل النماذج اللغوية العربية عالميا.
وخضع نموذج (علام) لاختبارات صارمة ومعايير دقيقة لتجهيز بنيته التقنية والتدريبية؛ ليكون مؤهلاً لمنافسة النماذج التوليدية الأخرى؛ وهو ما توج هذا اليوم من خلال إتاحته بنسخته التجريبية في منصة watsonx لإخضاعه لمزيد من عمليات التقييم الاحترافية والتسريع بإطلاق قدراته الكاملة سعيا إلى الوصول لنموذج احترافي يتمتع بتنافسية عالية في هذا المجال.
ويقدم نموذج (علام) إنجازاً سعودياً رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ يعد أول نموذج قادر على الإجابة والرد على استفسارات المستخدمين باللغة العربية عبر مختلف المجالات المعرفية.
ويستفيد النموذج من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لمعالجة النصوص والاستفسارات الصوتية، وتقديم إجابات دقيقة وذات صلة من مصادر موثوقة في المملكة والعالم العربي.
وتعزى قوة نموذج (علام) إلى تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة باللغة العربية، تعد من أكبر مجموعات البيانات عالمياً، كما درب على محتوى متنوع باللغة الإنجليزية، مما يتيح له فهم السياق بنحو أفضل وتقديم إجابات شاملة.
ويتيح (علام) للمستخدمين التفاعل معه بطرق سهلة ومريحة، من خلال كتابة النصوص أو تسجيل الاستفسارات صوتيا، ويعالج المدخلات ويقدم الإجابات باللغة العربية، سواء بشكل نصي أو صوتي، حسب رغبة المستخدم.