انتقد حاخام حضر حفل تأبين أسطورة الملاكمة الراحل، محمد علي كلاي، السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وعبّر عن استيائه من اعتبار المسلمين مسؤولين عن الإرهاب، وفق ما نقلت وكالة "جويش تيليغرافيك"، أمس السبت.

وقال الحاخام، مايكل ليرنر، منتقداً المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب: "لن نتسامح مع سياسيين، أو أي شخص، يحاول لوم المسلمين على أفعال قامت بها قلة قليلة"، في إشارة لتصريحات ترامب وغيره من الجمهوريين المناهضة للمسلمين، حيث دعا لمنع دخولهم الولايات المتحدة.

وشبه الحاخام الحكومة الإسرائيلية بالإرهابيين، قائلاً: "نحن (يهود أمريكا) نعرف ما يعنيه أن يُحَطّ من قدر المرء، نعرف معنى أن تقوم فئة من الناس بالتعامل باختلاف عن رؤيتنا العليا وتقليدنا"، مشكلة صورة نمطية وسلبية.

ودعا لينتر الولايات المتحدة للوقوف ضد الحكومة الإسرائيلية التي تمارس شتى أنواع القمع ضد الفلسطينيين، قائلاً: "نحن اليهود نؤمن بأن الله خلق الجميع في صورته، وأن الجميع متساو، ما يشمل الفلسطينيين بطبيعة الحال".

وطالب الحاخام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بمغادرة الضفة الغربية، ومنح الفلسطينيين حقوقهم، إذا كان يريد سلاماً لإسرائيل.

كما طالب الحاخام لينر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن يتوقف عن قتل الأكراد.

وفي الختام، وجه الحاخام صلواته وسلامه للجميع، بما فيهم رسول الإسلام محمد، داعياً لنبذ كل ما هو قبيح، والتحلي بأخلاق محمد علي كلاي الداعية للحب والسلام والكارهة للحرب والنزاع.